الخميس، 8 ديسمبر 2016

جلسات ارشاد جمعى للمتأخرين دراسيا



جلسات العلاج السلوكي الجمعي لوقاية الطلاب المتأخرين دراسيا من الانحراف

أ ـ الإعداد للجلسات الإرشادية : قبل بداية الجلسات الإرشادية يكون الإعداد لها في غرفة مريحة بقدر الإمكان وستكون الجلسات في مكان مناسب في المدرسة ، وسأركز على ما يلي :

1
ـ العمل والتعاون في إطار المجموعة ، وفهم الإطار العام للعمل الجماعي وعدم التحيز الشخصي . 

2
ـ تقديم الإرشادات المناسبة والتي توضح كيفية المساهمة والمشاركة الجيدة في المجموعة وكيفية الاستفادة من الإرشاد الجماعي . 

3
ـ ضرورة الصبر وعدم الإحباط وخيبة الأمل من الإرشاد الجماعي وخاصة الجلسات الأولى . 

4
ـ ضرورة الاهتمام والالتزام بكل التوجيهات والإرشادات أثناء فترة استمرار العلاج والإرشاد. 

5
ـ ضرورة الثقة والإيمان بكفاءة هذا العلاج والإرشاد الجماعي ، والثقة في زملاء المجموعة. 

بعد هذه المناقشة الصريحة حول القيم ومعرفة استعداد أفراد المجموعة يتم الاتفاق على زمن الجلسة وموعدها . 

ب ـ الجلسات العلاجية 

الجلسة الأولى : مدة الجلسة (45) دقيقة ( حصة كاملة ) وفي العيادة تكون ساعة كاملة ، مقسمة على النحو الآتي :

( 7 )
دقائق تمهيد للجلسة . 

(3. )
دقيقة مدة الجلسة ( محتوى الجلسة ). 

( 8 )
دقائق تمهيد لإنهاء الجلسة . 

الأهداف :

أ ـ إقامة علاقة تتميز بالدفء والمودة والألفة بيني وبين والطلاب . 

ب ـ الاتفاق على مواعيد الجلسات واحترامها . 

ج ـ تحديد المدة اللازمة لإنهاء العلاج . 

د ـ التوقيع على اتفاقية حضور الجلسات ، وعدم التخلف عنها . 

محتوى الجلسة :

التركيز على إقامة علاقة طيبة بيني وبين الطلاب ، وهذه العلاقة تعتبر الأساس لإنجاز أهداف العلاج بسرعة . 

الطريقة والإجراءات :

أظهر دفء صادق في إقامة علاقة تعاونية بيني وبين الطلاب ، وتقبل غير مشروط لهم . وهذا الدفء والعلاقة لا يصرف نظر المرشد عن الكشف عن الاستجابات السلبية من قبل الطلاب ومقاومتهم للعلاج . ويتم الاتفاق مع جميع الطلاب على مواعيد الجلسات واحترامها ، ويوقع كل عضو في استمارة خاصة بالمواعيد المناسبة له . ويتم الاتفاق على المدة اللازمة لإنهاء العلاج . 

الجلسة الثانية : ومدتها ( 45 ) دقيقة ، مقسمة على النحو الآتي :

( 7 )
دقائق للتحقق من ردود أفعال الطلاب عن الجلسة الأولى ( السابقة ) ، وإذا كانت هناك تساؤلات يرغب الطلاب في مناقشتها ،فسأناقشها معهم ومن الممكن تمديد العشر دقائق . 

( 3. )
دقيقة للجلسة ( محتوى الجلسة ) . 

( 8 )
دقائق تمهيد لإنهاء الجلسة . 

الأهداف :

1
ـ قراءة المعلومات عن التأخر الدراسي وشرح النتائج السيئة السلبية المترتبة على التأخر الدراسي . 

2
ـ شرح وتوضيح العلاج العقلاني الانفعالي السلوكي بلغة واضحة , متجنبا المصطلحات التي لا يفهمها الطلاب . 

3
ـ حث الطلاب على القيام بالواجبات المنزلية لما لها من دور مؤثر في التعرف على الأفكار السالبة والاستجابة لها ودورها في توليد التأخر الدراسي . 

محتوى الجلسة :

1
ـ التركيز على التأخر الدراسي وأسبابه ، وأثر ذلك على الطلاب ، وأهمية التخلص منه عن طريق البرنامج العلاجي . 

2
ـ تناول مفهوم العلاج العقلاني الانفعالي السلوكي بلغة مفهومة وواضحة ، ووصف أهدافه وفروضه ومبادئه الأساسية ، وبعض المفاهيم المرتبطة به ، وفنياته المتعددة وأثره في تغيير أفكار الشخص الغير منطقية . 

3
ـ زيادة دافعية الطلاب لأداء الواجبات المنزلية وأداء المهمات التي تعلمها مع الإرشاد لكيفية تحديد مشكلاته بدقة وكيفية تسجيل أفكاره السالبة المتعلقة بذلك . 

الطريقة والإجراءات :

1
ـ جعل الطلاب المتأخرين دراسيا يواجهون المواقف بشكل غير صحيح نتيجة للأفكار السالبة وغير الواقعية .أن يغيروا ذلك . 

2
ـ التوضيح للطلاب بأن سبب تلك السلوكيات بسبب معارفهم وخبراتهم ، وما تم تنشئتهم عليه ، ثم أبين لهم أن استخدامي العلاج العقلاني الانفعالي السلوكي سيساعدهم في التخلص منها. 

3
ـ مطالبة الطلاب أن يراقبوا ذاتيا أفكارهم السلبية وذلك عن طريق جدول التسجيل اليومي للأفكار المختلة وظيفيا ( واجب منزلي ) . 

الجلسة الثالثة : مدتها ( 45 ) دقيقة مقسمة على النحو الآتي :

( 7 )
دقائق في بداية الجلسة أتحقق من ردود أفعال الطلاب عن الجلسة السابقة وذلك بمراجعة الواجبات المنزلية . 

( 3. )
دقيقة للجلسة ( محتوى الجلسة ) . 

( 8 )
تمهيد لإنهاء الجلسة . 

الأهداف :

1
ـ تحديد السلوكيات التي أريد معالجتها بدقة واختزالها ، وتوضيح العامل المشترك في هذه السلوكيات . 

2
ـ توضيح العلاقة بين الأفكار والمشاعر والسلوكيات . 

3
ـ التركيز على التوقعات السلبية . 

4
ـ رفع تقدير الذات المنخفض . 

الطريقة والإجراءات :

1
ـ استعراض تاريخ بدء التأخر الدراسي لدى كل طالب . 

2
ـ بطاقة التسجيل اليومي للأفكار غير المنطقية التي عند الطلاب . 

المحتوى :

سأكشف للطلاب عن الأسباب التي جعلتهم يسلكون تلك السلوكيات ، وسأستعين ببعض التجارب والمشكلات التي قد وقعت ( تاريخ الحالة ) .وسأبين الأعراض المشتركة ، وربما أقوم بصياغة مؤقتة للمشكلة ، وتلخيص دور العوامل والأسباب والأفكار السلبية غير المتكيفة ومن خلال استعراض تاريخ الحالة عند الطلاب سيتضح بدقة التسلسل السببي للمشكلة ، ومن خلال هذا الاستعراض سيعرف الطلاب الأسباب التي جعلتهم يسلكون تلك السلوكيات ، وهنا سيتعرف الطلاب على بدايات تلك السلوكيات . وسأجعل الطالب يفحص أفكاره . 

التقويم :

1
ـ سأدرب الطلاب على أن يستنتجوا من أفكارهم أو معتقداتهم ( فرض ) قابل للاختبار ، وتسجيل النتائج بأسلوب موضوعي ، ومقارنة النتائج بالتنبؤ . 

2
ـ سأعطي الطلاب قائمة بالأخطاء التي سببت لهم تلك السلوكيات . 

3
ـ سأعلمهم فنية تساعدهم على حل المشكلة . 

الجلسة الرابعة : مدتها ( 45) دقيقة موزعة على النحو الآتي :

( 7 )
دقائق لمناقشة واستعراض ردود أفعال الطلاب عن الجلسة السابقة ومناقشة الواجبات المنزلية السابقة . 

(3. )
دقيقة للجلسة ( محتوى الجلسة ) . 

( 8 )
دقائق تمهيد لإنهاء الجلسة ، و إعطاء الواجبات المنزلية . 

الأهداف :

1
ـ دور المعرفة في توليد واستمرار السلوكيات السلبية .والأفكار الغير منطقية . 

2
ـ التغلب على التأخر الدراسي . وسأتعرف على الأشد من الطلاب وأقوم بالتطبيق عليهما . 

الطريقة والإجراءات :

1
ـ تدريبهم على المذاكرة والمراجعة والتفوق .. وجعل بعضهم يتحدث عن ذلك . 

2
ـ النمذجة . ( الطلاب المتفوقون دراسيا في المدرسة ) . 

3
ـ التشكيل . 

المحتوى : سيتم استعراض الواجبات المنزلية السابقة لأعضاء المجموعة . مراقبة أفكارهم ، وأنشطتهم .. وسأناقشهم في أفكارهم التي ولدت لديهم الرغبة في الانتقام والعدوان والمضاربة واستخدام الأسلحة . وسأستخدم معهم عن التفوق وأثره وجزاء الطلاب المتفوقين ، كما سأجعل كل واحد منهم يتخيل أنه داخل مجموعة من الأشخاص يتناقش معهم ، ثم سأنظر إلى ردود أفعالهم وأفكارهم ، وكيفية سلوكهم ، والتغيرات الطارئة عليها ، ثم سأنتقل إلى فنية التشكيل وأعرفهم بهذه الفنية وأدربهم على ذلك . وسأذكر لهم نماذج لهم من زملائهم المتفوقين دراسيا . 

التقويم :

1
ـ سأطلب منهم فتح أجندة لكل جلسة لتسجيل كل ملاحظاتهم . 

2
ـ سأعطيهم بعض الأمثلة من الإجابات عن أفكارهم السالبة . 

الجلسة الخامسة : مدتها ( 45 ) دقيقة ، مقسمة على النحو الآتي :

( 7 )
مراجعة الواجبات المنزلية السابقة ، وملاحظة ردود أفعال الطلاب عن الجلسات السابقة ، وإذا كانوا يودون مناقشة قضايا أو تساؤلات . من الممكن المناقشة وزيادة الوقت إن تطلب الأمر. 

( 3. )
للجلسة ( محتوى الجلسة ) . 

( 8 )
إعطاء الواجبات المنزلية ، وتمهيد لإنهاء الجلسة . 

الأهداف :

1
ـ استنباط الأسباب التي أدت إلى تلك السلوكيات . 

2
ـ تقديم ما يؤيد أو يناقض أفكارهم وما يدور في نفوسهم . 

الطريقة والإجراءات :

1
ـ التشكيل 

2
ـ التغذية الراجعة . 

المحتوى : سأركز على استنباط المبررات التي عند الطلاب ، التي جعلتهم يسلكون تلك السلوكيات. وسأقدم لهم التفسيرات البديلة والسببية التي حدثت لهم وأدت بهم إلى ذلك . وتتضمن هذه التفسيرات الدليل الذي يؤيد أو يناقض اعتقاداتهم .. ثم سأختبر صدق افتراضاتهم ومبرراتهم عن طريق الحوار والمناقشة . 

التقويم :

1
ـ تصميم جدول أنشطة يساعدهم على التغلب على تلك السلوكيات السلبية المسيطرة . 

2
ـ استخدام الواجبات المنزلية . 

الجلسة السادسة : ومدتها ( 45) دقيقة ، موزعة كالآتي :

( 7 )
دقائق مناقشة الواجبات المنزلية الخاصة بالجلسة السابقة ، ثم مناقشتهم وردود أفعالهم عن الجلسات السابقة ، وهل هناك تحسن أم لا ، ثم أركز على الهدف من الجلسة . 

الهدف :

خفض تأثير نشاطات الأفكار المسيطرة عليهم التي تؤدي بهم إلى تلك السلوكيات . 

الطريقة والإجراءات :

1
ـ النمذجة . 

2
ـ التغذية المرتدة . 

3
ـ التطمين . 

المحتوى : سأعمل خفض تأثير الأفكار السلبية المسيطرة ، عن طريق استنباط العوامل .. كما سأقوم بطمأنة الطلاب ، واستخدام فنية التشكيل ، وتدريبهم على ذلك . ومن خلال المناقشة والحوار سنتعرف على الافتراضات والأفكار التي وراء معارفهم وخبراتهم . 

التقويم :

1
ـ أطلب منهم كتابة مميزات وعيوب طالب متفوق ..وطالب متأخر . 

2
ـ أطلب منهم كتابة الأحداث التي حدثت لهم والمواقف أثناء فترة تطبيق البرنامج وكيف تعاملوا معها . 

الجلسة السابعة : ومدتها ( 45 ) دقيقة موزعة كالآتي :

( 7 )
لاستعراض ومناقشة واجبات العلاج عن الجلسة السابقة . 

( 3.)
دقيقة للجلسة ( محتوى الجلسة ) . 

(8 )
للواجبات المنزلية والتمهيد لإنهاء الجلسة . 

الهدف :

إعادة تعريف العمليات أو الأخطاء التي تجعل الطالب المتأخر دراسيا ينحرف ، بدلا من التفوق والنجاح . 




الطريقة والإجراءات :

1
ـ التطمين التدريجي . 

2
ـ التشكيل . 

3
ـ التغذية الراجعة الحيوية . 

المحتوى : تتركز هذه الجلسة على التطمين التدريجي ، والتغذية الراجعة ، والحوار والمناقشة ، ومجموعة الأخطاء والأسباب التي أدت إلى التأخر الدراسي. واستخدام فنية التشكيل . 

التقويم :

جداول الأنشطة والواجبات المنزلية . 

الجلسة الثامنة : ومدتها ( 45 ) دقيقة موزعة كالآتي :

( 7 )
دقائق لمناقشة الواجب المنزلي المعطى لهم في الجلسة السابقة ، وأستمع لتقييم الطلاب لأنفسهم ، والجلسات السابقة . 

(3.)
محتوى الجلسة . 

( 8 )
للواجبات المنزلية والتمهيد لإنهاء الجلسة . 

الأهداف :

1
ـ التغلب على مشاعر العداء وحب الانتقام . 

2
ـ التغلب على الشك وعدم الثقة في الآخرين . 

الطريقة والإجراءات :

1
ـ جدول أنشطة . 

2
ـ التشكيل . 

3
ـ التطمين التدريجي . 

المحتوى : الذي يحب التفوق الدراسي ، والمتأخر دراسيا وما لديهم من أفكار وخوف من الآخرين ، أو الخجل ، وربما الغرور .. ولذلك سيتم تصميم جدول أنشطة وعمل تشكيل لسلوكياتهم عند مواجهة الآخرين والاحتكاك بهم . وقد يكون التأخر نتيجة لعدم ثقتهم في أنفسهم والآخرين .. لذا سأطلب منهم كتابة أسباب ذلك ، ثم سأحاول تغيير أفكارهم حول تلك المسببات ، حتى تبدأ ترجع ثقتهم في الآخرين . 

التقويم : سأقدم لهم قائمة بالأسباب التي تجعلهم يفدون الثقة في أنفسهم ، ثم سأطلب منهم تحديد ما ينطبق عليهم منها . وباستخدام التطمين والتشكيل سأساعدهم على التخلص من تلك الأفكار والتأويلات السالبة . 

الجلسة التاسعة : ومدتها ( 45 ) دقيقة موزعة كالآتي :

( 7 )
دقائق تمهيد للجلسة والاطلاع على أداء الطلاب للواجبات المنزلية ، ومعرفة ردود أفعال الطلاب ، ثم أبدأ في تحقيق أهداف هذه الجلسة . 

( 3. )
دقيقة للجلسة ( محتوى الجلسة ) . 

( 8 )
دقائق للواجبات المنزلية والتمهيد لإنهاء الجلسة . 

الأهداف :

1
ـ التغلب على المشاعر والأسباب التي تؤدي إلى تلك السلوكيات . 

2
ـ التغلب على المشاعر التي تؤدي إلى عدم جعل الطالب متأخرا دراسيا

3
ـ التغلب على الشعور بالنقص . 

الطريقة والإجراءات :

1
ـ التشكيل . 

2
ـ الحوار والمناقشة المنطقية . 

3
ـ التغذية الراجعة . 

4
ـ تشكيل وتكوين سلوكيات وعادات حميدة وتغيير نظرتهم لأنفسهم . 

المحتوى : أجعل الطلاب يعبرون عن مشاعرهم والأسباب التي تؤدي بهم إلى تلك السلوكيات . وبمناقشة الجميع سأصل بهم ومعهم إلى تغيير تلك الأفكار وذلك الشعور . 

التقويم :

1
ـ أطلب من الطلاب كتابة تعريفات عن التأخر وعدم الثقة في قدراتهم والأفكار غير المنطقية مع مناقشتهم وحوارهم حتى يتضح لهم أن تصوراتهم غير صحيحة وغير منطقية وعقلانية . 

2
ـ مناقشة مجموعة من الأفكار غير الواقعية والأفكار الواقعية المقابلة لها ، حتى أساعدهم على تكوين استجابات واقعية وعقلانية . 

الجلسة العاشرة والأخيرة : ومدتها ( 45 ) دقيقة موزعة كالآتي :

( 7 )
لمناقشة الطلاب في الواجبات المنزلية السابقة .. وأعقد نقاش مفتوح معهم لمعرفة ردود أفعالهم عن الجلسات السابقة ، والتطور والتحسن الذي طرأ عليهم .. ثم أبدأ معهم خطوات هذه الجلسة . 

(3. )
دقيقة للجلسة ( محتوى الجلسة ) . 

( 8 )
دقائق إعطاء الواجبات والتمهيد لإنهاء الجلسة . 

الأهداف :

1
ـ التغلب على كل سلوكيات عدم الثقة في النفس والتأخر الدراسي . 

2
ـ إزالة الأفكار السلبية . 

3
ـ التغلب على الخوف من عدم الثقة في النفس وما لديه من طاقة وقدرة . 

الطريقة والإجراءات :

1
ـ الحوار .والمناقشة . 

2
ـ التشكيل . 

3
ـ التدريب الاسترخائي . 

4
ـ التطمين التدريجي . 

المحتوى : جعل الطلاب واعين بالأفكار السلبية والغير منطقية ، ومحاولة تشجيعهم على الاحتكاك بالآخرين وخاصة المتفوقين ، وتبصيرهم بالإيجابيات من وراء ذلك .. وتطمينهم ومحاولة دمجهم مع زملائهم في المدرسة بشكل أكبر .. كما أبين لهم أنهم يبالغون في بعض أفكارهم ومعتقداتهم ونظرتهم لأنفسهم . 

التقويم :

1
ـ أطالبهم بعمل أنشطة يومية . 

2
ـ أستخدم معهم الفنيات التي حددتها في هذا البرنامج . 

3
ـ أخبرهم بأنني سأساعدهم متى طلبوا مني المساعدة وأستقبلهم وأجلس معهم . 

4
ـ سأطبق معهم المقياس الذي سيتم إعداده لأعرف مدى التحسن الذي حدث لهم . 

المشاركون في تنفيذ البرنامج :

1
ـ إدارة المدرسة . 

2
ـ أولياء الأمور . 


المصدر


http://www.skygatesc.com/vb/showthread.php?t=262

الأحد، 4 ديسمبر 2016

لجميع الاخصائيين فقط وحصريا الجزء الاول من المطويات


لجميع الاخصائيين النفسيين الراغبين فى مطويات جاهزة

اليكم الجزء الاول من المطويات الارشادية
حقوق الملكية غير محفوظه فهى لوجه الله تعالى
ومن يريد اى مطوية يكتبها فى التعليقات وستكون فى الجزء الثانى

السبت، 3 ديسمبر 2016

سجل الازدهار النفسى قابل للتعديل

لكل من يريد سجلات الاخصائى النفسى جاهزة للتعديل والطباعة
هنا يمكن ان تحمل سجل الازدهار النفسى


الخطوة الاولى فى اى مبادرة ( جسدى ملكى نموذجا)

قبل القيام بأى مبادرة عليك ان تجيب على هذه الأسئلة
 ستطبق على مبادرة (طفولتى امانة)
1ما هو عنوان المبادرة ؟
للابتدائية (طفولتك امانة .... حافظ عليها)
او جسمي امانة- او احمى نفسك او لا تلمسني
للإعدادية (جسدي امانة سأحافظ عليه) للأولاد
للبنات (كونى ذكية وواجهى الخطر)
عنوان جسدي ملكي يوجد عليه عدة ملاحظات( في رأى الشخصى )
-ان العنوان صعب جدا وسيصل لاذهان الطلبة بصعوبة
-قد تعتقد الطلاب انهم احرار في التصرف في اجسامهم ما داموا يمتلكونها
-هو شعار يرفعه الشواذ وطالبي الحرية الجنسيةفى الادبيات الأجنبية وفى بعض الحركات العربية التي تطالب بالحرية الجنسية
-أيضا فهو مخالف للدين الاسلامى اذا ما نظرنا اليه من بعد دينى
2-لماذا هذه المبادرة؟ (الأهمية)    
تكمن أهمية المبادرة في كمية الحوادث والتي تتمثل في الاعتداء الجنسى والتحرش بلاطفال في كافة الأماكن كما يظهر من الاحصائيات          أيضا هناك هدف اساسى للمبادرة وهو حماية الطلاب من خطر التحرش الجنسى وهناك اهداف أخرى اجرائية
3-لمن هذه المبادرة؟
للطلاب في كافة المراحل
لاولياء الأمور وللمجتمع المحيط بالمدرسة
4-كيف أقوم بهذه المبادرة؟
وذلك من خلال الجلسات الارشادية وورش العمل واستخدام الوسائل الحديثة لتوصيل اهداف المبادرة للطلاب
5-هل سأقوم بهذه المبادرة بمفردى؟
لا بل أقوم بها عن طريق التعاون بين كافة عناصر المجتمع المدرسى والمحلى    لابد من التعاون والعمل الجماعى
6-من سيساعدنى في المبادرة؟
الإدارة المدرسية- الاخصائيون الاجتماعيون- معلمى المدرس- أولياء الأمور- عناصر من المجتمع المحلى
7-ما هي الأدوات والوسائل المتوفرة؟
الجلسات المطويات اللافتات الفيديوهات الندوات والمحاضرات ورسوم الطلاب  تختلف من مدرسة لاخرى
8- ماهى اهم المعوقات التي يمكن ان تقابل فريق العمل؟
 رفض البعض للمبادرة
الفاظ المبادرة والتي يعتقد البعض انها غير مناسبة في المدرسة لذا لابد من تهيئة العقول أولا قبل البدء في المبادرة

قلة الإمكانيات والأدوات من ميزانية ومصادر

للمزيد حول مبادرة (طفولتى امانة)

الجمعة، 2 ديسمبر 2016

جلشة ارشادية للمرحلة الاعدادية ( جسدى امانة)


جلسة ارشادية ضمن مبادرة (احمى نفسك ... طفولتك امانة) للمرحلة الابتدائية

الجلسة الاولى من مبادرة (احمى نفسك ..... طفولتك امانة)
الهدف العام
تعريف الطلاب بأهمية المحافظة على اجسامهم من اى اخطار
الأهداف الإجرائية
1-   ان يفهم الطلاب ان اجسامهم امانة ينبغي المحافظة عليها من اى خطر
2-   ان يتعرف الطلاب على اهم المخاطر التي يمكن ان يتعرضون لها
3-   ان يكتسب الطلاب العادات الجيدة في كيفية مواجهة المخاطر
4-   ان يغرس في نفوس الطلاب مواجه المخاطر وعدم الخوف من اى شخص اعتدى عليهم
الفنيات المستخدمة
العصف الذهنى                        الحوار والمناقشة                            التدعيم
التغذية الراجعة                          اتخاذ القرارات                           وقف الأفكار
لعب الأدوار                             التلقين                                      النمذجة
السلوك التوكيدي                       الارشاد باستخدام النشاط
ملحوظة عن الفنيات
قد تستخدم كل الفنيات اوبعضها وفقا لخصائص الطلاب ومراحلهم العمرية
مضمون الجلسة
يتم الترحيب بالطلاب ثم اعطى لاحد الطلاب قطعة من الحلوى او اى هدية
سينظر الطلاب ويسالون لما أعطيت الهدية لهذا الطالب والطال نفسه يسأل نفس السوال
سم أقول لهم فكروا معى لماذا أعطيت حلوى لهذا الطالب واذا كنتم تمشون في الطريق وعرض احد الأشخاص هدية لكم فماذا ستفعلون؟
هنا يفكر الطلاب ويتخيلون هذا الموقف وتصرفاتهم
وتضح للاخصائى النفسى أفكار الطلاب وبناءا علي هذه الأفكار يقوم الاخصائى النفسى بتدعيم الأفكار الجيدة
مثل : لا اقبل بهذه الهدية  اهرب بعيدا عنه   لا اجعله يلمسنى       اصرخ وابتعد عنه
أيضا اصحح الأفكار اخاطئة مثل اخذ الهدية واشكره ابتسم له واقبل الهدية  هذا شى جيد  فانا احب الهدايا
أقول لهم لا ينبغي قبول الهدايا من اشخاص لا يعرفوننى وحتى الأقارب لابد ان اقبل الهدية في وجود ابى وامى ويكون لها سبب
أوضح للطلاب ان هناك مخاطر تتمثل في الخطف او الاعتداء عليهم من قبل الأشخاص الغرباء وهم يحاولون استغلالهم عن طريق الحلوى والهدايا او توصيلهم للمنازل او احتضانهم .
كيف احافظ على جسمى
وفى هذه الفقرة يتم تعريف الطلاب الأولاد مناطق المايوه  وانه لا يجوز لاى احد ان يلمثها
كذلك البنات يتم توعيتهم بهذا
ماذا افعل في المواقف التالية:
يتم عرض مجموعة من الصور والبطاقات على الطلاب لتعليمهم كيف يتصرفون اذا واجهتهم المخاطر
مثل الالفاظ النابية او اللمسات الغير جيدة
( في الملحقات)

وفى نهاية الجلسة يتم تدعيم التصرفات السليمة وإعطاء تغذية راجعة لها وأيضا يتم تصحيح التصرفات الخاطئة


ملصقات عن مبادرة التسامح( متجدد)

تقدم لكم بوابة التربية النفسية مجموعة من الملصقات التربوية عن التسامح









ملصقات عن مبادرة ( جسدى ملكى )














الخميس، 1 ديسمبر 2016

اهم ما يحتاجه الاخصائى النفسى من اللافتات (1)

يحتاج الاخصائى النفسى الى الافتات والعبارات الارشادية وهى غير مكلفة وتساهم فى المبادرات التى يقوم بها 
وهذا الملف يحتوى على اكثر من 50 لافتة جاهزة للطباعة والاستخدام المباشر 
لتحميل الملف


اضغط هنا لتحميل اللافتات


السبت، 26 نوفمبر 2016

الخميس، 24 نوفمبر 2016

كن متميزا فى دراسة الحالة

كيف اكن متميزا فى دراسة الحالة؟
ما هى الحالات التى تستحق ان ارعاها رعاية فردية؟
ما هى افضل وسائل جمع المعلومات ؟
كيف اجرى المقابلات ؟
كيف ابدأ خطة العلاج؟
ما هى اهم الفنيات المستخدمة؟
كيف اكتب التقرير؟
يجبك على هذه التساؤلات
كتاب
( حقيبة دراسة الحالة الفردية فى مجال التوجيه والارشاد)
اعداد 
د/ عبد الله بن ابراهيم الحميدة


لتحميل الكتاب


الأربعاء، 23 نوفمبر 2016

لاول مرة وحصريا ( التطبيقات التربوية للاخصائى النفسى) بصيغة WORD

اعزائى الاخصائيين
لطالما بحثنا عن الاطار النظرى لمعطم اعمالنا 
فهذا هو كتاب ( التطبيقات التربوية للاخصائى النفسى ) قابل للتعديل 

للتحميل اضغط على الرابط التالى