جلسات العلاج السلوكي الجمعي لوقاية الطلاب المتأخرين دراسيا من الانحراف
أ ـ الإعداد للجلسات الإرشادية : قبل بداية الجلسات الإرشادية يكون الإعداد لها في غرفة مريحة بقدر الإمكان وستكون الجلسات في مكان مناسب في المدرسة ، وسأركز على ما يلي :
1ـ العمل والتعاون في إطار المجموعة ، وفهم الإطار العام للعمل الجماعي وعدم التحيز الشخصي .
2ـ تقديم الإرشادات المناسبة والتي توضح كيفية المساهمة والمشاركة الجيدة في المجموعة وكيفية الاستفادة من الإرشاد الجماعي .
3ـ ضرورة الصبر وعدم الإحباط وخيبة الأمل من الإرشاد الجماعي وخاصة الجلسات الأولى .
4ـ ضرورة الاهتمام والالتزام بكل التوجيهات والإرشادات أثناء فترة استمرار العلاج والإرشاد.
5ـ ضرورة الثقة والإيمان بكفاءة هذا العلاج والإرشاد الجماعي ، والثقة في زملاء المجموعة.
بعد هذه المناقشة الصريحة حول القيم ومعرفة استعداد أفراد المجموعة يتم الاتفاق على زمن الجلسة وموعدها .
ب ـ الجلسات العلاجية
الجلسة الأولى : مدة الجلسة (45) دقيقة ( حصة كاملة ) وفي العيادة تكون ساعة كاملة ، مقسمة على النحو الآتي :
( 7 ) دقائق تمهيد للجلسة .
(3. ) دقيقة مدة الجلسة ( محتوى الجلسة ).
( 8 ) دقائق تمهيد لإنهاء الجلسة .
الأهداف :
أ ـ إقامة علاقة تتميز بالدفء والمودة والألفة بيني وبين والطلاب .
ب ـ الاتفاق على مواعيد الجلسات واحترامها .
ج ـ تحديد المدة اللازمة لإنهاء العلاج .
د ـ التوقيع على اتفاقية حضور الجلسات ، وعدم التخلف عنها .
محتوى الجلسة :
التركيز على إقامة علاقة طيبة بيني وبين الطلاب ، وهذه العلاقة تعتبر الأساس لإنجاز أهداف العلاج بسرعة .
الطريقة والإجراءات :
أظهر دفء صادق في إقامة علاقة تعاونية بيني وبين الطلاب ، وتقبل غير مشروط لهم . وهذا الدفء والعلاقة لا يصرف نظر المرشد عن الكشف عن الاستجابات السلبية من قبل الطلاب ومقاومتهم للعلاج . ويتم الاتفاق مع جميع الطلاب على مواعيد الجلسات واحترامها ، ويوقع كل عضو في استمارة خاصة بالمواعيد المناسبة له . ويتم الاتفاق على المدة اللازمة لإنهاء العلاج .
الجلسة الثانية : ومدتها ( 45 ) دقيقة ، مقسمة على النحو الآتي :
( 7 ) دقائق للتحقق من ردود أفعال الطلاب عن الجلسة الأولى ( السابقة ) ، وإذا كانت هناك تساؤلات يرغب الطلاب في مناقشتها ،فسأناقشها معهم ومن الممكن تمديد العشر دقائق .
( 3. ) دقيقة للجلسة ( محتوى الجلسة ) .
( 8 ) دقائق تمهيد لإنهاء الجلسة .
الأهداف :
1ـ قراءة المعلومات عن التأخر الدراسي وشرح النتائج السيئة السلبية المترتبة على التأخر الدراسي .
2ـ شرح وتوضيح العلاج العقلاني الانفعالي السلوكي بلغة واضحة , متجنبا المصطلحات التي لا يفهمها الطلاب .
3ـ حث الطلاب على القيام بالواجبات المنزلية لما لها من دور مؤثر في التعرف على الأفكار السالبة والاستجابة لها ودورها في توليد التأخر الدراسي .
محتوى الجلسة :
1ـ التركيز على التأخر الدراسي وأسبابه ، وأثر ذلك على الطلاب ، وأهمية التخلص منه عن طريق البرنامج العلاجي .
2ـ تناول مفهوم العلاج العقلاني الانفعالي السلوكي بلغة مفهومة وواضحة ، ووصف أهدافه وفروضه ومبادئه الأساسية ، وبعض المفاهيم المرتبطة به ، وفنياته المتعددة وأثره في تغيير أفكار الشخص الغير منطقية .
3ـ زيادة دافعية الطلاب لأداء الواجبات المنزلية وأداء المهمات التي تعلمها مع الإرشاد لكيفية تحديد مشكلاته بدقة وكيفية تسجيل أفكاره السالبة المتعلقة بذلك .
الطريقة والإجراءات :
1ـ جعل الطلاب المتأخرين دراسيا يواجهون المواقف بشكل غير صحيح نتيجة للأفكار السالبة وغير الواقعية .أن يغيروا ذلك .
2ـ التوضيح للطلاب بأن سبب تلك السلوكيات بسبب معارفهم وخبراتهم ، وما تم تنشئتهم عليه ، ثم أبين لهم أن استخدامي العلاج العقلاني الانفعالي السلوكي سيساعدهم في التخلص منها.
3ـ مطالبة الطلاب أن يراقبوا ذاتيا أفكارهم السلبية وذلك عن طريق جدول التسجيل اليومي للأفكار المختلة وظيفيا ( واجب منزلي ) .
الجلسة الثالثة : مدتها ( 45 ) دقيقة مقسمة على النحو الآتي :
( 7 ) دقائق في بداية الجلسة أتحقق من ردود أفعال الطلاب عن الجلسة السابقة وذلك بمراجعة الواجبات المنزلية .
( 3. ) دقيقة للجلسة ( محتوى الجلسة ) .
( 8 ) تمهيد لإنهاء الجلسة .
الأهداف :
1ـ تحديد السلوكيات التي أريد معالجتها بدقة واختزالها ، وتوضيح العامل المشترك في هذه السلوكيات .
2ـ توضيح العلاقة بين الأفكار والمشاعر والسلوكيات .
3ـ التركيز على التوقعات السلبية .
4ـ رفع تقدير الذات المنخفض .
الطريقة والإجراءات :
1ـ استعراض تاريخ بدء التأخر الدراسي لدى كل طالب .
2ـ بطاقة التسجيل اليومي للأفكار غير المنطقية التي عند الطلاب .
المحتوى :
سأكشف للطلاب عن الأسباب التي جعلتهم يسلكون تلك السلوكيات ، وسأستعين ببعض التجارب والمشكلات التي قد وقعت ( تاريخ الحالة ) .وسأبين الأعراض المشتركة ، وربما أقوم بصياغة مؤقتة للمشكلة ، وتلخيص دور العوامل والأسباب والأفكار السلبية غير المتكيفة ومن خلال استعراض تاريخ الحالة عند الطلاب سيتضح بدقة التسلسل السببي للمشكلة ، ومن خلال هذا الاستعراض سيعرف الطلاب الأسباب التي جعلتهم يسلكون تلك السلوكيات ، وهنا سيتعرف الطلاب على بدايات تلك السلوكيات . وسأجعل الطالب يفحص أفكاره .
التقويم :
1ـ سأدرب الطلاب على أن يستنتجوا من أفكارهم أو معتقداتهم ( فرض ) قابل للاختبار ، وتسجيل النتائج بأسلوب موضوعي ، ومقارنة النتائج بالتنبؤ .
2ـ سأعطي الطلاب قائمة بالأخطاء التي سببت لهم تلك السلوكيات .
3ـ سأعلمهم فنية تساعدهم على حل المشكلة .
الجلسة الرابعة : مدتها ( 45) دقيقة موزعة على النحو الآتي :
( 7 ) دقائق لمناقشة واستعراض ردود أفعال الطلاب عن الجلسة السابقة ومناقشة الواجبات المنزلية السابقة .
(3. ) دقيقة للجلسة ( محتوى الجلسة ) .
( 8 ) دقائق تمهيد لإنهاء الجلسة ، و إعطاء الواجبات المنزلية .
الأهداف :
1ـ دور المعرفة في توليد واستمرار السلوكيات السلبية .والأفكار الغير منطقية .
2ـ التغلب على التأخر الدراسي . وسأتعرف على الأشد من الطلاب وأقوم بالتطبيق عليهما .
الطريقة والإجراءات :
1ـ تدريبهم على المذاكرة والمراجعة والتفوق .. وجعل بعضهم يتحدث عن ذلك .
2ـ النمذجة . ( الطلاب المتفوقون دراسيا في المدرسة ) .
3ـ التشكيل .
المحتوى : سيتم استعراض الواجبات المنزلية السابقة لأعضاء المجموعة . مراقبة أفكارهم ، وأنشطتهم .. وسأناقشهم في أفكارهم التي ولدت لديهم الرغبة في الانتقام والعدوان والمضاربة واستخدام الأسلحة . وسأستخدم معهم عن التفوق وأثره وجزاء الطلاب المتفوقين ، كما سأجعل كل واحد منهم يتخيل أنه داخل مجموعة من الأشخاص يتناقش معهم ، ثم سأنظر إلى ردود أفعالهم وأفكارهم ، وكيفية سلوكهم ، والتغيرات الطارئة عليها ، ثم سأنتقل إلى فنية التشكيل وأعرفهم بهذه الفنية وأدربهم على ذلك . وسأذكر لهم نماذج لهم من زملائهم المتفوقين دراسيا .
التقويم :
1ـ سأطلب منهم فتح أجندة لكل جلسة لتسجيل كل ملاحظاتهم .
2ـ سأعطيهم بعض الأمثلة من الإجابات عن أفكارهم السالبة .
الجلسة الخامسة : مدتها ( 45 ) دقيقة ، مقسمة على النحو الآتي :
( 7 ) مراجعة الواجبات المنزلية السابقة ، وملاحظة ردود أفعال الطلاب عن الجلسات السابقة ، وإذا كانوا يودون مناقشة قضايا أو تساؤلات . من الممكن المناقشة وزيادة الوقت إن تطلب الأمر.
( 3. ) للجلسة ( محتوى الجلسة ) .
( 8 ) إعطاء الواجبات المنزلية ، وتمهيد لإنهاء الجلسة .
الأهداف :
1ـ استنباط الأسباب التي أدت إلى تلك السلوكيات .
2ـ تقديم ما يؤيد أو يناقض أفكارهم وما يدور في نفوسهم .
الطريقة والإجراءات :
1ـ التشكيل
2ـ التغذية الراجعة .
المحتوى : سأركز على استنباط المبررات التي عند الطلاب ، التي جعلتهم يسلكون تلك السلوكيات. وسأقدم لهم التفسيرات البديلة والسببية التي حدثت لهم وأدت بهم إلى ذلك . وتتضمن هذه التفسيرات الدليل الذي يؤيد أو يناقض اعتقاداتهم .. ثم سأختبر صدق افتراضاتهم ومبرراتهم عن طريق الحوار والمناقشة .
التقويم :
1ـ تصميم جدول أنشطة يساعدهم على التغلب على تلك السلوكيات السلبية المسيطرة .
2ـ استخدام الواجبات المنزلية .
الجلسة السادسة : ومدتها ( 45) دقيقة ، موزعة كالآتي :
( 7 ) دقائق مناقشة الواجبات المنزلية الخاصة بالجلسة السابقة ، ثم مناقشتهم وردود أفعالهم عن الجلسات السابقة ، وهل هناك تحسن أم لا ، ثم أركز على الهدف من الجلسة .
الهدف :
خفض تأثير نشاطات الأفكار المسيطرة عليهم التي تؤدي بهم إلى تلك السلوكيات .
الطريقة والإجراءات :
1ـ النمذجة .
2ـ التغذية المرتدة .
3ـ التطمين .
المحتوى : سأعمل خفض تأثير الأفكار السلبية المسيطرة ، عن طريق استنباط العوامل .. كما سأقوم بطمأنة الطلاب ، واستخدام فنية التشكيل ، وتدريبهم على ذلك . ومن خلال المناقشة والحوار سنتعرف على الافتراضات والأفكار التي وراء معارفهم وخبراتهم .
التقويم :
1ـ أطلب منهم كتابة مميزات وعيوب طالب متفوق ..وطالب متأخر .
2ـ أطلب منهم كتابة الأحداث التي حدثت لهم والمواقف أثناء فترة تطبيق البرنامج وكيف تعاملوا معها .
الجلسة السابعة : ومدتها ( 45 ) دقيقة موزعة كالآتي :
( 7 ) لاستعراض ومناقشة واجبات العلاج عن الجلسة السابقة .
( 3.) دقيقة للجلسة ( محتوى الجلسة ) .
(8 ) للواجبات المنزلية والتمهيد لإنهاء الجلسة .
الهدف :
إعادة تعريف العمليات أو الأخطاء التي تجعل الطالب المتأخر دراسيا ينحرف ، بدلا من التفوق والنجاح .
الطريقة والإجراءات :
1ـ التطمين التدريجي .
2ـ التشكيل .
3ـ التغذية الراجعة الحيوية .
المحتوى : تتركز هذه الجلسة على التطمين التدريجي ، والتغذية الراجعة ، والحوار والمناقشة ، ومجموعة الأخطاء والأسباب التي أدت إلى التأخر الدراسي. واستخدام فنية التشكيل .
التقويم :
جداول الأنشطة والواجبات المنزلية .
الجلسة الثامنة : ومدتها ( 45 ) دقيقة موزعة كالآتي :
( 7 ) دقائق لمناقشة الواجب المنزلي المعطى لهم في الجلسة السابقة ، وأستمع لتقييم الطلاب لأنفسهم ، والجلسات السابقة .
(3.) محتوى الجلسة .
( 8 ) للواجبات المنزلية والتمهيد لإنهاء الجلسة .
الأهداف :
1ـ التغلب على مشاعر العداء وحب الانتقام .
2ـ التغلب على الشك وعدم الثقة في الآخرين .
الطريقة والإجراءات :
1ـ جدول أنشطة .
2ـ التشكيل .
3ـ التطمين التدريجي .
المحتوى : الذي يحب التفوق الدراسي ، والمتأخر دراسيا وما لديهم من أفكار وخوف من الآخرين ، أو الخجل ، وربما الغرور .. ولذلك سيتم تصميم جدول أنشطة وعمل تشكيل لسلوكياتهم عند مواجهة الآخرين والاحتكاك بهم . وقد يكون التأخر نتيجة لعدم ثقتهم في أنفسهم والآخرين .. لذا سأطلب منهم كتابة أسباب ذلك ، ثم سأحاول تغيير أفكارهم حول تلك المسببات ، حتى تبدأ ترجع ثقتهم في الآخرين .
التقويم : سأقدم لهم قائمة بالأسباب التي تجعلهم يفدون الثقة في أنفسهم ، ثم سأطلب منهم تحديد ما ينطبق عليهم منها . وباستخدام التطمين والتشكيل سأساعدهم على التخلص من تلك الأفكار والتأويلات السالبة .
الجلسة التاسعة : ومدتها ( 45 ) دقيقة موزعة كالآتي :
( 7 ) دقائق تمهيد للجلسة والاطلاع على أداء الطلاب للواجبات المنزلية ، ومعرفة ردود أفعال الطلاب ، ثم أبدأ في تحقيق أهداف هذه الجلسة .
( 3. ) دقيقة للجلسة ( محتوى الجلسة ) .
( 8 ) دقائق للواجبات المنزلية والتمهيد لإنهاء الجلسة .
الأهداف :
1ـ التغلب على المشاعر والأسباب التي تؤدي إلى تلك السلوكيات .
2ـ التغلب على المشاعر التي تؤدي إلى عدم جعل الطالب متأخرا دراسيا
3ـ التغلب على الشعور بالنقص .
الطريقة والإجراءات :
1ـ التشكيل .
2ـ الحوار والمناقشة المنطقية .
3ـ التغذية الراجعة .
4ـ تشكيل وتكوين سلوكيات وعادات حميدة وتغيير نظرتهم لأنفسهم .
المحتوى : أجعل الطلاب يعبرون عن مشاعرهم والأسباب التي تؤدي بهم إلى تلك السلوكيات . وبمناقشة الجميع سأصل بهم ومعهم إلى تغيير تلك الأفكار وذلك الشعور .
التقويم :
1 ـ أطلب من الطلاب كتابة تعريفات عن التأخر وعدم الثقة في قدراتهم والأفكار غير المنطقية مع مناقشتهم وحوارهم حتى يتضح لهم أن تصوراتهم غير صحيحة وغير منطقية وعقلانية .
2ـ مناقشة مجموعة من الأفكار غير الواقعية والأفكار الواقعية المقابلة لها ، حتى أساعدهم على تكوين استجابات واقعية وعقلانية .
الجلسة العاشرة والأخيرة : ومدتها ( 45 ) دقيقة موزعة كالآتي :
( 7 ) لمناقشة الطلاب في الواجبات المنزلية السابقة .. وأعقد نقاش مفتوح معهم لمعرفة ردود أفعالهم عن الجلسات السابقة ، والتطور والتحسن الذي طرأ عليهم .. ثم أبدأ معهم خطوات هذه الجلسة .
(3. ) دقيقة للجلسة ( محتوى الجلسة ) .
( 8 ) دقائق إعطاء الواجبات والتمهيد لإنهاء الجلسة .
الأهداف :
1ـ التغلب على كل سلوكيات عدم الثقة في النفس والتأخر الدراسي .
2ـ إزالة الأفكار السلبية .
3ـ التغلب على الخوف من عدم الثقة في النفس وما لديه من طاقة وقدرة .
الطريقة والإجراءات :
1ـ الحوار .والمناقشة .
2ـ التشكيل .
3ـ التدريب الاسترخائي .
4ـ التطمين التدريجي .
المحتوى : جعل الطلاب واعين بالأفكار السلبية والغير منطقية ، ومحاولة تشجيعهم على الاحتكاك بالآخرين وخاصة المتفوقين ، وتبصيرهم بالإيجابيات من وراء ذلك .. وتطمينهم ومحاولة دمجهم مع زملائهم في المدرسة بشكل أكبر .. كما أبين لهم أنهم يبالغون في بعض أفكارهم ومعتقداتهم ونظرتهم لأنفسهم .
التقويم :
1ـ أطالبهم بعمل أنشطة يومية .
2ـ أستخدم معهم الفنيات التي حددتها في هذا البرنامج .
3ـ أخبرهم بأنني سأساعدهم متى طلبوا مني المساعدة وأستقبلهم وأجلس معهم .
4ـ سأطبق معهم المقياس الذي سيتم إعداده لأعرف مدى التحسن الذي حدث لهم .
• المشاركون في تنفيذ البرنامج :
1ـ إدارة المدرسة .
2ـ أولياء الأمور .
المصدر
http://www.skygatesc.com/vb/showthread.php?t=262