الجلسة الاولى من مبادرة (احمى نفسك ..... طفولتك امانة)
الهدف العام
تعريف الطلاب بأهمية المحافظة على اجسامهم من اى اخطار
الأهداف الإجرائية
1-
ان يفهم الطلاب ان اجسامهم امانة ينبغي المحافظة عليها من اى خطر
2-
ان يتعرف الطلاب على اهم المخاطر التي يمكن ان يتعرضون لها
3-
ان يكتسب الطلاب العادات الجيدة في كيفية مواجهة المخاطر
4-
ان يغرس في نفوس الطلاب مواجه المخاطر وعدم الخوف من اى شخص اعتدى
عليهم
الفنيات المستخدمة
العصف الذهنى الحوار والمناقشة التدعيم
التغذية الراجعة اتخاذ القرارات وقف الأفكار
لعب الأدوار التلقين النمذجة
السلوك التوكيدي الارشاد باستخدام النشاط
ملحوظة عن الفنيات
قد تستخدم كل الفنيات اوبعضها وفقا
لخصائص الطلاب ومراحلهم العمرية
مضمون الجلسة
يتم الترحيب بالطلاب ثم اعطى
لاحد الطلاب قطعة من الحلوى او اى هدية
سينظر الطلاب ويسالون لما أعطيت
الهدية لهذا الطالب والطال نفسه يسأل نفس السوال
سم أقول لهم فكروا معى لماذا
أعطيت حلوى لهذا الطالب واذا كنتم تمشون في الطريق وعرض احد الأشخاص هدية لكم
فماذا ستفعلون؟
هنا يفكر الطلاب ويتخيلون هذا
الموقف وتصرفاتهم
وتضح للاخصائى النفسى أفكار
الطلاب وبناءا علي هذه الأفكار يقوم الاخصائى النفسى بتدعيم الأفكار الجيدة
مثل : لا اقبل بهذه الهدية اهرب بعيدا عنه لا اجعله يلمسنى اصرخ وابتعد عنه
أيضا اصحح الأفكار اخاطئة مثل
اخذ الهدية واشكره ابتسم له واقبل الهدية
هذا شى جيد فانا احب الهدايا
أقول لهم لا ينبغي قبول الهدايا
من اشخاص لا يعرفوننى وحتى الأقارب لابد ان اقبل الهدية في وجود ابى وامى ويكون
لها سبب
أوضح للطلاب ان هناك مخاطر تتمثل
في الخطف او الاعتداء عليهم من قبل الأشخاص الغرباء وهم يحاولون استغلالهم عن طريق
الحلوى والهدايا او توصيلهم للمنازل او احتضانهم .
كيف احافظ على جسمى
وفى هذه الفقرة يتم تعريف الطلاب
الأولاد مناطق المايوه وانه لا يجوز لاى
احد ان يلمثها
كذلك البنات يتم توعيتهم بهذا
ماذا افعل في المواقف التالية:
يتم عرض مجموعة من الصور
والبطاقات على الطلاب لتعليمهم كيف يتصرفون اذا واجهتهم المخاطر
مثل الالفاظ النابية او اللمسات
الغير جيدة
( في الملحقات)
وفى نهاية الجلسة يتم تدعيم
التصرفات السليمة وإعطاء تغذية راجعة لها وأيضا يتم تصحيح التصرفات الخاطئة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق