الخميس، 8 ديسمبر 2016

جلسات ارشاد جمعى للمتأخرين دراسيا



جلسات العلاج السلوكي الجمعي لوقاية الطلاب المتأخرين دراسيا من الانحراف

أ ـ الإعداد للجلسات الإرشادية : قبل بداية الجلسات الإرشادية يكون الإعداد لها في غرفة مريحة بقدر الإمكان وستكون الجلسات في مكان مناسب في المدرسة ، وسأركز على ما يلي :

1
ـ العمل والتعاون في إطار المجموعة ، وفهم الإطار العام للعمل الجماعي وعدم التحيز الشخصي . 

2
ـ تقديم الإرشادات المناسبة والتي توضح كيفية المساهمة والمشاركة الجيدة في المجموعة وكيفية الاستفادة من الإرشاد الجماعي . 

3
ـ ضرورة الصبر وعدم الإحباط وخيبة الأمل من الإرشاد الجماعي وخاصة الجلسات الأولى . 

4
ـ ضرورة الاهتمام والالتزام بكل التوجيهات والإرشادات أثناء فترة استمرار العلاج والإرشاد. 

5
ـ ضرورة الثقة والإيمان بكفاءة هذا العلاج والإرشاد الجماعي ، والثقة في زملاء المجموعة. 

بعد هذه المناقشة الصريحة حول القيم ومعرفة استعداد أفراد المجموعة يتم الاتفاق على زمن الجلسة وموعدها . 

ب ـ الجلسات العلاجية 

الجلسة الأولى : مدة الجلسة (45) دقيقة ( حصة كاملة ) وفي العيادة تكون ساعة كاملة ، مقسمة على النحو الآتي :

( 7 )
دقائق تمهيد للجلسة . 

(3. )
دقيقة مدة الجلسة ( محتوى الجلسة ). 

( 8 )
دقائق تمهيد لإنهاء الجلسة . 

الأهداف :

أ ـ إقامة علاقة تتميز بالدفء والمودة والألفة بيني وبين والطلاب . 

ب ـ الاتفاق على مواعيد الجلسات واحترامها . 

ج ـ تحديد المدة اللازمة لإنهاء العلاج . 

د ـ التوقيع على اتفاقية حضور الجلسات ، وعدم التخلف عنها . 

محتوى الجلسة :

التركيز على إقامة علاقة طيبة بيني وبين الطلاب ، وهذه العلاقة تعتبر الأساس لإنجاز أهداف العلاج بسرعة . 

الطريقة والإجراءات :

أظهر دفء صادق في إقامة علاقة تعاونية بيني وبين الطلاب ، وتقبل غير مشروط لهم . وهذا الدفء والعلاقة لا يصرف نظر المرشد عن الكشف عن الاستجابات السلبية من قبل الطلاب ومقاومتهم للعلاج . ويتم الاتفاق مع جميع الطلاب على مواعيد الجلسات واحترامها ، ويوقع كل عضو في استمارة خاصة بالمواعيد المناسبة له . ويتم الاتفاق على المدة اللازمة لإنهاء العلاج . 

الجلسة الثانية : ومدتها ( 45 ) دقيقة ، مقسمة على النحو الآتي :

( 7 )
دقائق للتحقق من ردود أفعال الطلاب عن الجلسة الأولى ( السابقة ) ، وإذا كانت هناك تساؤلات يرغب الطلاب في مناقشتها ،فسأناقشها معهم ومن الممكن تمديد العشر دقائق . 

( 3. )
دقيقة للجلسة ( محتوى الجلسة ) . 

( 8 )
دقائق تمهيد لإنهاء الجلسة . 

الأهداف :

1
ـ قراءة المعلومات عن التأخر الدراسي وشرح النتائج السيئة السلبية المترتبة على التأخر الدراسي . 

2
ـ شرح وتوضيح العلاج العقلاني الانفعالي السلوكي بلغة واضحة , متجنبا المصطلحات التي لا يفهمها الطلاب . 

3
ـ حث الطلاب على القيام بالواجبات المنزلية لما لها من دور مؤثر في التعرف على الأفكار السالبة والاستجابة لها ودورها في توليد التأخر الدراسي . 

محتوى الجلسة :

1
ـ التركيز على التأخر الدراسي وأسبابه ، وأثر ذلك على الطلاب ، وأهمية التخلص منه عن طريق البرنامج العلاجي . 

2
ـ تناول مفهوم العلاج العقلاني الانفعالي السلوكي بلغة مفهومة وواضحة ، ووصف أهدافه وفروضه ومبادئه الأساسية ، وبعض المفاهيم المرتبطة به ، وفنياته المتعددة وأثره في تغيير أفكار الشخص الغير منطقية . 

3
ـ زيادة دافعية الطلاب لأداء الواجبات المنزلية وأداء المهمات التي تعلمها مع الإرشاد لكيفية تحديد مشكلاته بدقة وكيفية تسجيل أفكاره السالبة المتعلقة بذلك . 

الطريقة والإجراءات :

1
ـ جعل الطلاب المتأخرين دراسيا يواجهون المواقف بشكل غير صحيح نتيجة للأفكار السالبة وغير الواقعية .أن يغيروا ذلك . 

2
ـ التوضيح للطلاب بأن سبب تلك السلوكيات بسبب معارفهم وخبراتهم ، وما تم تنشئتهم عليه ، ثم أبين لهم أن استخدامي العلاج العقلاني الانفعالي السلوكي سيساعدهم في التخلص منها. 

3
ـ مطالبة الطلاب أن يراقبوا ذاتيا أفكارهم السلبية وذلك عن طريق جدول التسجيل اليومي للأفكار المختلة وظيفيا ( واجب منزلي ) . 

الجلسة الثالثة : مدتها ( 45 ) دقيقة مقسمة على النحو الآتي :

( 7 )
دقائق في بداية الجلسة أتحقق من ردود أفعال الطلاب عن الجلسة السابقة وذلك بمراجعة الواجبات المنزلية . 

( 3. )
دقيقة للجلسة ( محتوى الجلسة ) . 

( 8 )
تمهيد لإنهاء الجلسة . 

الأهداف :

1
ـ تحديد السلوكيات التي أريد معالجتها بدقة واختزالها ، وتوضيح العامل المشترك في هذه السلوكيات . 

2
ـ توضيح العلاقة بين الأفكار والمشاعر والسلوكيات . 

3
ـ التركيز على التوقعات السلبية . 

4
ـ رفع تقدير الذات المنخفض . 

الطريقة والإجراءات :

1
ـ استعراض تاريخ بدء التأخر الدراسي لدى كل طالب . 

2
ـ بطاقة التسجيل اليومي للأفكار غير المنطقية التي عند الطلاب . 

المحتوى :

سأكشف للطلاب عن الأسباب التي جعلتهم يسلكون تلك السلوكيات ، وسأستعين ببعض التجارب والمشكلات التي قد وقعت ( تاريخ الحالة ) .وسأبين الأعراض المشتركة ، وربما أقوم بصياغة مؤقتة للمشكلة ، وتلخيص دور العوامل والأسباب والأفكار السلبية غير المتكيفة ومن خلال استعراض تاريخ الحالة عند الطلاب سيتضح بدقة التسلسل السببي للمشكلة ، ومن خلال هذا الاستعراض سيعرف الطلاب الأسباب التي جعلتهم يسلكون تلك السلوكيات ، وهنا سيتعرف الطلاب على بدايات تلك السلوكيات . وسأجعل الطالب يفحص أفكاره . 

التقويم :

1
ـ سأدرب الطلاب على أن يستنتجوا من أفكارهم أو معتقداتهم ( فرض ) قابل للاختبار ، وتسجيل النتائج بأسلوب موضوعي ، ومقارنة النتائج بالتنبؤ . 

2
ـ سأعطي الطلاب قائمة بالأخطاء التي سببت لهم تلك السلوكيات . 

3
ـ سأعلمهم فنية تساعدهم على حل المشكلة . 

الجلسة الرابعة : مدتها ( 45) دقيقة موزعة على النحو الآتي :

( 7 )
دقائق لمناقشة واستعراض ردود أفعال الطلاب عن الجلسة السابقة ومناقشة الواجبات المنزلية السابقة . 

(3. )
دقيقة للجلسة ( محتوى الجلسة ) . 

( 8 )
دقائق تمهيد لإنهاء الجلسة ، و إعطاء الواجبات المنزلية . 

الأهداف :

1
ـ دور المعرفة في توليد واستمرار السلوكيات السلبية .والأفكار الغير منطقية . 

2
ـ التغلب على التأخر الدراسي . وسأتعرف على الأشد من الطلاب وأقوم بالتطبيق عليهما . 

الطريقة والإجراءات :

1
ـ تدريبهم على المذاكرة والمراجعة والتفوق .. وجعل بعضهم يتحدث عن ذلك . 

2
ـ النمذجة . ( الطلاب المتفوقون دراسيا في المدرسة ) . 

3
ـ التشكيل . 

المحتوى : سيتم استعراض الواجبات المنزلية السابقة لأعضاء المجموعة . مراقبة أفكارهم ، وأنشطتهم .. وسأناقشهم في أفكارهم التي ولدت لديهم الرغبة في الانتقام والعدوان والمضاربة واستخدام الأسلحة . وسأستخدم معهم عن التفوق وأثره وجزاء الطلاب المتفوقين ، كما سأجعل كل واحد منهم يتخيل أنه داخل مجموعة من الأشخاص يتناقش معهم ، ثم سأنظر إلى ردود أفعالهم وأفكارهم ، وكيفية سلوكهم ، والتغيرات الطارئة عليها ، ثم سأنتقل إلى فنية التشكيل وأعرفهم بهذه الفنية وأدربهم على ذلك . وسأذكر لهم نماذج لهم من زملائهم المتفوقين دراسيا . 

التقويم :

1
ـ سأطلب منهم فتح أجندة لكل جلسة لتسجيل كل ملاحظاتهم . 

2
ـ سأعطيهم بعض الأمثلة من الإجابات عن أفكارهم السالبة . 

الجلسة الخامسة : مدتها ( 45 ) دقيقة ، مقسمة على النحو الآتي :

( 7 )
مراجعة الواجبات المنزلية السابقة ، وملاحظة ردود أفعال الطلاب عن الجلسات السابقة ، وإذا كانوا يودون مناقشة قضايا أو تساؤلات . من الممكن المناقشة وزيادة الوقت إن تطلب الأمر. 

( 3. )
للجلسة ( محتوى الجلسة ) . 

( 8 )
إعطاء الواجبات المنزلية ، وتمهيد لإنهاء الجلسة . 

الأهداف :

1
ـ استنباط الأسباب التي أدت إلى تلك السلوكيات . 

2
ـ تقديم ما يؤيد أو يناقض أفكارهم وما يدور في نفوسهم . 

الطريقة والإجراءات :

1
ـ التشكيل 

2
ـ التغذية الراجعة . 

المحتوى : سأركز على استنباط المبررات التي عند الطلاب ، التي جعلتهم يسلكون تلك السلوكيات. وسأقدم لهم التفسيرات البديلة والسببية التي حدثت لهم وأدت بهم إلى ذلك . وتتضمن هذه التفسيرات الدليل الذي يؤيد أو يناقض اعتقاداتهم .. ثم سأختبر صدق افتراضاتهم ومبرراتهم عن طريق الحوار والمناقشة . 

التقويم :

1
ـ تصميم جدول أنشطة يساعدهم على التغلب على تلك السلوكيات السلبية المسيطرة . 

2
ـ استخدام الواجبات المنزلية . 

الجلسة السادسة : ومدتها ( 45) دقيقة ، موزعة كالآتي :

( 7 )
دقائق مناقشة الواجبات المنزلية الخاصة بالجلسة السابقة ، ثم مناقشتهم وردود أفعالهم عن الجلسات السابقة ، وهل هناك تحسن أم لا ، ثم أركز على الهدف من الجلسة . 

الهدف :

خفض تأثير نشاطات الأفكار المسيطرة عليهم التي تؤدي بهم إلى تلك السلوكيات . 

الطريقة والإجراءات :

1
ـ النمذجة . 

2
ـ التغذية المرتدة . 

3
ـ التطمين . 

المحتوى : سأعمل خفض تأثير الأفكار السلبية المسيطرة ، عن طريق استنباط العوامل .. كما سأقوم بطمأنة الطلاب ، واستخدام فنية التشكيل ، وتدريبهم على ذلك . ومن خلال المناقشة والحوار سنتعرف على الافتراضات والأفكار التي وراء معارفهم وخبراتهم . 

التقويم :

1
ـ أطلب منهم كتابة مميزات وعيوب طالب متفوق ..وطالب متأخر . 

2
ـ أطلب منهم كتابة الأحداث التي حدثت لهم والمواقف أثناء فترة تطبيق البرنامج وكيف تعاملوا معها . 

الجلسة السابعة : ومدتها ( 45 ) دقيقة موزعة كالآتي :

( 7 )
لاستعراض ومناقشة واجبات العلاج عن الجلسة السابقة . 

( 3.)
دقيقة للجلسة ( محتوى الجلسة ) . 

(8 )
للواجبات المنزلية والتمهيد لإنهاء الجلسة . 

الهدف :

إعادة تعريف العمليات أو الأخطاء التي تجعل الطالب المتأخر دراسيا ينحرف ، بدلا من التفوق والنجاح . 




الطريقة والإجراءات :

1
ـ التطمين التدريجي . 

2
ـ التشكيل . 

3
ـ التغذية الراجعة الحيوية . 

المحتوى : تتركز هذه الجلسة على التطمين التدريجي ، والتغذية الراجعة ، والحوار والمناقشة ، ومجموعة الأخطاء والأسباب التي أدت إلى التأخر الدراسي. واستخدام فنية التشكيل . 

التقويم :

جداول الأنشطة والواجبات المنزلية . 

الجلسة الثامنة : ومدتها ( 45 ) دقيقة موزعة كالآتي :

( 7 )
دقائق لمناقشة الواجب المنزلي المعطى لهم في الجلسة السابقة ، وأستمع لتقييم الطلاب لأنفسهم ، والجلسات السابقة . 

(3.)
محتوى الجلسة . 

( 8 )
للواجبات المنزلية والتمهيد لإنهاء الجلسة . 

الأهداف :

1
ـ التغلب على مشاعر العداء وحب الانتقام . 

2
ـ التغلب على الشك وعدم الثقة في الآخرين . 

الطريقة والإجراءات :

1
ـ جدول أنشطة . 

2
ـ التشكيل . 

3
ـ التطمين التدريجي . 

المحتوى : الذي يحب التفوق الدراسي ، والمتأخر دراسيا وما لديهم من أفكار وخوف من الآخرين ، أو الخجل ، وربما الغرور .. ولذلك سيتم تصميم جدول أنشطة وعمل تشكيل لسلوكياتهم عند مواجهة الآخرين والاحتكاك بهم . وقد يكون التأخر نتيجة لعدم ثقتهم في أنفسهم والآخرين .. لذا سأطلب منهم كتابة أسباب ذلك ، ثم سأحاول تغيير أفكارهم حول تلك المسببات ، حتى تبدأ ترجع ثقتهم في الآخرين . 

التقويم : سأقدم لهم قائمة بالأسباب التي تجعلهم يفدون الثقة في أنفسهم ، ثم سأطلب منهم تحديد ما ينطبق عليهم منها . وباستخدام التطمين والتشكيل سأساعدهم على التخلص من تلك الأفكار والتأويلات السالبة . 

الجلسة التاسعة : ومدتها ( 45 ) دقيقة موزعة كالآتي :

( 7 )
دقائق تمهيد للجلسة والاطلاع على أداء الطلاب للواجبات المنزلية ، ومعرفة ردود أفعال الطلاب ، ثم أبدأ في تحقيق أهداف هذه الجلسة . 

( 3. )
دقيقة للجلسة ( محتوى الجلسة ) . 

( 8 )
دقائق للواجبات المنزلية والتمهيد لإنهاء الجلسة . 

الأهداف :

1
ـ التغلب على المشاعر والأسباب التي تؤدي إلى تلك السلوكيات . 

2
ـ التغلب على المشاعر التي تؤدي إلى عدم جعل الطالب متأخرا دراسيا

3
ـ التغلب على الشعور بالنقص . 

الطريقة والإجراءات :

1
ـ التشكيل . 

2
ـ الحوار والمناقشة المنطقية . 

3
ـ التغذية الراجعة . 

4
ـ تشكيل وتكوين سلوكيات وعادات حميدة وتغيير نظرتهم لأنفسهم . 

المحتوى : أجعل الطلاب يعبرون عن مشاعرهم والأسباب التي تؤدي بهم إلى تلك السلوكيات . وبمناقشة الجميع سأصل بهم ومعهم إلى تغيير تلك الأفكار وذلك الشعور . 

التقويم :

1
ـ أطلب من الطلاب كتابة تعريفات عن التأخر وعدم الثقة في قدراتهم والأفكار غير المنطقية مع مناقشتهم وحوارهم حتى يتضح لهم أن تصوراتهم غير صحيحة وغير منطقية وعقلانية . 

2
ـ مناقشة مجموعة من الأفكار غير الواقعية والأفكار الواقعية المقابلة لها ، حتى أساعدهم على تكوين استجابات واقعية وعقلانية . 

الجلسة العاشرة والأخيرة : ومدتها ( 45 ) دقيقة موزعة كالآتي :

( 7 )
لمناقشة الطلاب في الواجبات المنزلية السابقة .. وأعقد نقاش مفتوح معهم لمعرفة ردود أفعالهم عن الجلسات السابقة ، والتطور والتحسن الذي طرأ عليهم .. ثم أبدأ معهم خطوات هذه الجلسة . 

(3. )
دقيقة للجلسة ( محتوى الجلسة ) . 

( 8 )
دقائق إعطاء الواجبات والتمهيد لإنهاء الجلسة . 

الأهداف :

1
ـ التغلب على كل سلوكيات عدم الثقة في النفس والتأخر الدراسي . 

2
ـ إزالة الأفكار السلبية . 

3
ـ التغلب على الخوف من عدم الثقة في النفس وما لديه من طاقة وقدرة . 

الطريقة والإجراءات :

1
ـ الحوار .والمناقشة . 

2
ـ التشكيل . 

3
ـ التدريب الاسترخائي . 

4
ـ التطمين التدريجي . 

المحتوى : جعل الطلاب واعين بالأفكار السلبية والغير منطقية ، ومحاولة تشجيعهم على الاحتكاك بالآخرين وخاصة المتفوقين ، وتبصيرهم بالإيجابيات من وراء ذلك .. وتطمينهم ومحاولة دمجهم مع زملائهم في المدرسة بشكل أكبر .. كما أبين لهم أنهم يبالغون في بعض أفكارهم ومعتقداتهم ونظرتهم لأنفسهم . 

التقويم :

1
ـ أطالبهم بعمل أنشطة يومية . 

2
ـ أستخدم معهم الفنيات التي حددتها في هذا البرنامج . 

3
ـ أخبرهم بأنني سأساعدهم متى طلبوا مني المساعدة وأستقبلهم وأجلس معهم . 

4
ـ سأطبق معهم المقياس الذي سيتم إعداده لأعرف مدى التحسن الذي حدث لهم . 

المشاركون في تنفيذ البرنامج :

1
ـ إدارة المدرسة . 

2
ـ أولياء الأمور . 


المصدر


http://www.skygatesc.com/vb/showthread.php?t=262

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق