الثلاثاء، 21 فبراير 2017

تجميع اكثر من مائة مطوية متنوعة فى ملف واحد

نقدم لجميع الاخصائيين النفسيين والمرشدين التربويين فى مختلف بقاع العالم العربى
تجميعة من المطويات المتنوعة والتى يمكن طباعتها مباشرة
ملحوظة هامة
 المطويات تركت بغير تعديل باسماء مصمميها
وهناك مطويات لم يكتب صاحبها الاسم عليها
فمعذرة لعدم معرفة المصدر 
اكثر من 200 ملف
مصادر المطويات
جروب بوابة التربية النفسية
منتدى سماء الارشاد
الملتقى التربوي
منتدىات الشريف
جروب يوميات اخصائى نفسى
جروب اخصائى نفسى فى مدرستى
وغيرها من المنتديات والجروبات

الثلاثاء، 14 فبراير 2017

رابط يحتوى على مائة كتاب عن الموهبة والموهوبين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
زوار بوابة التربية النفسية الكرام
ولكل المهتمين بمجال الموهبة ورعاية الموهوبين
نقدم لكم رابط على الميديا فاير يحتوى على اكثر من 100 كتاب 
عن الموهبة وطرق الاكتشاف والرعاية والخصائص


المصدر:
http://www.tagdid.com/2016/04/pdf_3.html

الجمعة، 3 فبراير 2017

كل ما يخص دراسة الحالة الفردية

وتتوالى مفاجأت بوابة التربية النفسية 
تم بفضل الله تجميع كل ما يخص دراسة الحالة الفردية من 
حقائب تدريبة
نماذج واستمارات فارغة
تطبيقات عملية
كل هذا فى مجلد واحد
بدلا من عناء البحث على الانترنت 
وليس لى جهد الا التجميع 
واليكم رابط الملف
تنويه لابد من توافر برنامج لفك الضعط عن الملفات
حجم الملف 8 ميجا


رابط اخر معدل وقابل للقراءة او التحميل بشكل فردى


الاثنين، 30 يناير 2017

هدية لكل زملائى الاخصائيين ملف المبادرات المدرسية 1

هدية لمتابعينا من الاخصائيين النفسيين والمرشدين التربويين
تجدون فى الرابط التالى مجموعة من المبادرات المدرسية التى يمكن تطبيقهاعلى طلاب المدرسة
اضغط على الرابط التالى وقم بالتحميل


وانتظرونا مع الجزء الثانى

الأربعاء، 28 ديسمبر 2016

اقوى كتب التنمية البشرية


تقدم لكم بوابة التربية النفسية تجميعة من اقوى كتب التنمية البشرية كفيلة بتغيير حياتكم الى الافضل 
وسيتم اضافة كتب اخرى على نفس االرابط التالى
للاختيار من الكتب 

الخميس، 8 ديسمبر 2016

جلسات تنموية للموهوبين (1)


جلسات تنموية للموهوبين بعنوان
ماذا ينقصني حتى أكون مبدع ؟؟
الهدف العام   تنمية التفكير الابداعى لدى الطلاب
الجلسه الاولى تعارف والتعريف بموضوع الجلسات وشرح الوسائل والفنيات مع العلم ان كل الجلسات عملية فيها ورش عمل وعصف ذهنى ورسم وانشطة لصفل الموهبه
محتوى الجلسة ( مدخل للجلسات ككل والموضوع كاملا )
اعتاد الكثير منا حين يرى إبداع أن أول ما يفعله هو الانبهار والإحساس بأن مخترع هذا الجهاز شخص ذو عقل معقد التركيب أو أنه ذو جينات خاصة به لا توجد إلا في أمثاله من العباقرة الذين يقومون بتطوير مثل هذة التقنيات المبهرة. ولكن القليل منا حاول الوصول بخياله إلى الطريقة التي وصل بها هؤلاء العباقرة إلى ماهم فيه وقليل منا سأل نفسه هل يمكن أن أكون مبدع وما الذي ينقصني حتى أصبح مبدعا مثلهم !!
لنحاول سوياً جمع النقاط المشتركة في كثير من العباقرة والمبدعين لنحاول معرفة هذة العوامل التي كانت السبب فيما وصلوا إليه ولنحاول بالتدريب ان نصنع الابداع لأنفسنا
الجلسة الثانية بعنوان
الحاجة أم الاختراع:
الهدف الاجرائى ترغيب الطلاب بأنه لابد ان يكون هناك دافع قوي وراء ما تفعل وإلا فلن تتقدم أبد
الفنيات استخدام العصف الذهنى
محتوى الجلسة
1) الحاجة أم الاختراع:
(لابد أن يكون هناك دافع قوي وراء ما تفعل وإلا فلن تتقدم أبدا)
لنرجع بالزمان قليلا لنشاهد سويا الفترة التي نشأ فيها أحد أعظم الاختراعات التي أفادت البشرية حتى الآن وشاهدنا المخترع الشهير توماس أديسون ووالدته تحتاج إلى عملية جراحية عاجلة إلا أن الطبيب لم يستطع أداء العملية لأن الوقت كان ليلا ولا يتوافر الضوء الكافي مما اضطر الطبيب إلى تأجيل العملية للنهار حتى يستطيع أداء العملية. ربما تعرض الكثير منا لمواقف مثل هذة حين يشعر أن هناك عائق يمنعه أن يفعل ما يريد ولكن الفارق الكبير هو أن منا من يكون هذا الإحساس دافعا له للإحباط واليأس والبعض الأخر لا يكون هذا الإحساس إلا شرارة تدفعه لأن يتحدى هذا العائق فأي نوع كان أديسون ؟! ببساطة كان رد أديسون على هذا العائق هو اختراع المصباح الكهربائي عام 1878م !!! وأود التنبيه أنه لا يشترط أن يكون هذا الدافع مادي فبعض الناس قد يكون الدافع عندهم فقط مجرد التحدي أو إثبات قدرته على الإبداع
الجلسة الثالثة بعنوان
( وما نيل المطالب بالتمني )
الهدف الاجرائى
ادراك الطلاب بضرورة العزيمة والاصرار على تحقيق الاهداف
القصة
في مصنع ضخم لصناعة الصابون في اليابان كانت هناك مشكلة على خط التعبئة الآلي لصناديق الصابون ، فبعض تلك الصناديق كانت لسبب أو لآخر تمر من دون أن يتم تعبئتها بالصابون
فكر العلماء فوجدوا الحل أخيرا حيث تم صنع جهاز بالاشعة السينية يكون مسلطا على خط سير الصناديق بعد التعبئة وعمال يقفون بجانب الجهاز ، وكلما مر صندوق فارغ أصدر الجهاز صوتا فيقوم العمال باستبعاد ذلك الصندوق .
في مصنع آخر أصغر من المصنع الاول واجهتهم نفس المشكلة ! فماذا كان الحل ؟ لقد وضعوا مروحة هواء بجانب السير فكان كل صندوق فارغ يسقط من خط الانتاج بفعل الهواء بينما تمر الصناديق المليئة بسلام !!
في المصنع الياباني الأول انحرف التفكير لدى المصنع الاول من الاجابة على سؤال : كيف نستبعد الصناديق الفارغة ؟ إلى سؤال فرعي آخر هو : كيف نعرف الصناديق الفارغة ؟ وهو ما تنبه له المصنع الآخر فكان الحل أيضا سريع و غير مكلف فلا جهاز أشعة و لا عمال إضافيين !!بل وضعوا مروحه امام الصناديق والصندوق الفارغ يقع من الهواء
ثم تسأل مالذى تعلمته من هذه القصة
الفنيات طرق حل المشكلات
الجلسه الرابعه
عنوان الجلسه( وما نيل المطالب بالتمني )
الهدف الاجرائى ان يكتسب الطلاب القدرة على الاراده والعزيمة فى تحقيق الاهداف
الوسائل اقلام اوراق تطبيق نشاط بعنوان
ماذا يحدث لو نزلت خيوط من السما على الارض؟وماذا تفعل بها
الفنيات عمل تعاونى عصف ذهنى
ماهى اهدافك فى الحياة اكتبها كلها وكل مايخطر على بالك
تانى خطوة رتبهم حسب الاهميه لك ثم اختار هدف ممكن تحققه هذه الفترة وهدف مستقبلى وفى النهايه ماذا تعلمت من هذا النشاط
محتوى الجلسة
الإصرار والعزيمة والثقة في أن الله منحك الأسباب التي تعينك على الإبداع
بالطبع قد يقول البعض واااو هل هذا كل شيء فقط كل ما علي هو وجود دافع قوي ثم أقوم بعمل اختراع جديد !! ولكن الرد سيكون مقولة كان يقولها أديسون وهي “1 بالمائة إلهام و99 بالمائة عرق وجهد” قد يكون هذا الجزء هو الجانب المتعب الأكبر في عملية الإبداع .. ولكن لا عجب أنه قد توافر في أديسون حين نعلم أنه قد خاض أكثر من 900 محاولة للوصول إلى اختراعه . بالنسبة إلينا قد نسمي هذا المحاولات فاشلة ولكن بالنسبة لأديسون لم تكن كذلك ولكنه كان يقول في كل محاولة “عظيم لقد أثبتنا أن هذة الطريقة لا تؤدي إلى الاختراع الذي نتمناه” . حاول دائما طالما كنت مقتنع بأنك تمتلك الأسباب التي تؤهلك للوصول ألا تستمع إلى الأقوال المحبطة من حولك
الجلسة الرابعة بعنوان
(التفكير خارج الصندوق!!)
الهدف الاجرائى ان يتعرف الطلاب على العامل المميز للشخصية المبدعة
الفنيات عصف ذهنى –حوار ومناقشه
محتوى \الجلسه
ما هو تعريف الإبداع :
ببساطة الإبداع : هو (عمل شيء جديد مفيد) ليس بالضرورة شيء جديد كليا ولكن على الأقل التجديد في شيء موجود فعليا .
بعد أن تعرفنا على تعريف الإبداع يبقى السؤال الأهم في هذا الموضوع : كيف أكون مبدع ؟!!
ببساطة الرد على هذا السؤال عبر عنه العلماء الذين فكروا في الإبداع بجملة بسيطة باللغة الانجليزية وهي “Thinking outside the Box” أي التفكير خارج الصندوق ولكن السؤال الذي يفرض نفسه ما هو الصندوق المقصود هنا ؟؟ لكي نتخيل الصندوق المقصود قام أحدهم بعمل فيديو بسيط لدينا عرض فيه مشكلة وطلب حلها والفيديو أوضح الحلول المفترض لأي شخص التفكير فيها بالطرق العادية وفي النهاية وضح كيفية حل المشكلة عن طريق التفكير خارج الصندوق.
المشكلة المطروحة :
هى قصة بعنوان السيارة المتعطلة من ايس كريم الفراولة -والسؤال ماذا نتعلم من هذه القصة؟
التفكير خارج الصندوق
اتى زبون يشكو من أنه حين يذهب لشراء الايس كريم من المتجر المجاور لبيته فإن سيارته لا تعمل إذا اشترى ايس كريم بالفراولة! أما إذا اشترى ايس كريم بالشوكولاته أو الفانيلا فإنها تعمل! ظن موظف الاستقبال أن الرجل يمزح أو أنه غير عاقل! ولكن الزبون أصر فأرسلت الوكالة مهندساً فوجد أن المشكلة حقيقية وأحتار في تفسيرها! واستمرت المشكلة والوكالة تهملها لأنها لا تعرف كيف تفسرها، حتى بحث مهندس "غير تقليدي" المشكلة وكشف اللغز! فقد كانت عبوات الايس كريم الفراولة تباع جاهزة في مدخل المحل لذا لا يستغرق شراؤها سوى دقيقتين بينما يحتاج شراء ايس كريم الشوكولاتة والفانيلا إلى خمس دقائق وكان نظام تشغيل السيارة يسخن بسرعة بحيث لا يعمل مره أخرى عندما تطفئ السيارة إلا بعد أن يبرد قليلا وذلك بعد 4 دقائق تقريبا
معنى التفكير خارج الصندوق أسلوب غريب في التفكير لم نعتد عليه
عن أننا دوما حين نفكر في حل مشكلة نفكر بالطرق المعتادة التي يفكر بها الجميع أو التي اعتدنا رؤيتها في حل المشاكل المشابهة ولا نطلق لعقولنا العنان لتحاول افتراض أي حلول ممكنة دون الارتباط بالحلول البديهية التي نعرفها مسبقا فقط
إذا وجدت هذا الأسلوب صعبا في التفكير فلا ألومك فللأسف لم نعتمد على هذا الأسلوب في تعليمنا العربي كثيرا ولكن يمكنك أن تدرب نفسك على استخدام مثل هذا الأسلوب وإليك بعض النصائح
الجلسة الخامسة بعنوان الإبداع يحل كثير من مشكلات الحياة أليس كذلك
الهدف الإجرائي
ان يكتسب الطلاب الطرق المؤدية الى الابداع
1) حاول دائما أن تحلل المشكلة إلى عناصر بسيطة ثم تستخلص أسباب المشكلة من هذه العناصر ثم تطرح كل الحلول التي تخطر في ذهنك لحل كل سبب من أسباب المشكلة على حدة ولا تستبعد أي فكرة يمكن أن تخطر في بالك إلا بعد أن تثبت لنفسك أنها غير صحيحة . ثم قم بالنظر إلى كل فكرة من حيث إمكانية تنفيذها
2) حاول أن تدرب نفسك دوما على التفكير في أسباب وكيفية عمل كل الأشياء التي حولك ، مثلا: يمكنك أن تنظر إلى الأدوات التي تستخدمها يوميا في حياتك وتسأل نفسك عن فائدة كل جزء فيها ولماذا صنع بهذا الشكل تحديدا وماذا سيحدث لو أنه تم تصنيعه بشكل آخر. سينتهي الأمر بك حتما إلى أحد أمرين : إما أن تكون قد توصلت إلى فكرة عمل هذا الشيء بنفسك وتكون بذلك قد أثبت أنك قادر على الإبداع أو على الأقل لو فشلت في الوصول للفكرة بنفسك فأعتقد أنه بعد محاولة التفكير لن يتركك الفضول حتى تبحث عن فكرة عمل هذا الشيء
3) حاول أن تعتاد دائما على أن تسأل نفسك “لماذا؟”. على سيبل المثال حين تأتي لتنام اسأل نفسك لماذا تنام ؟ حتى لا أرهق جسدي . لماذا ؟ حتى أستطيع الذهاب للعمل غدا بنشاط. لماذا ؟ حتى لا أرتكب مشاكل ناتجة عن قلة التركيز وهكذا. ومعروف عادة أن الأطفال الذي يسألون “لماذا” بكثرة يكون مستقبلهم العلمي عظيم لأنهم بهذه الطريقة ستعتمدون في قناعاتهم على الأسباب وليس على ما يفعله الناس وهذا أكبر عامل يساعد على التفكير خارج الصندوق.
4) حاول أن تعود نفسك على كسر الروتين لتعتاد نفسك على التجديد في التفكير مثلا يمكنك تغيير نظام حجرتك كل فترة وليس بالضرورة أن يكون مكان العمل محتويا فقط على الأدوات المطلوبة للعمل بل لا مانع من وضع بعض الأغراض الأخرى في مكان العمل التي تضيف جو يكسر الملل ويشجع على الإبداع وأفضل مثال على ذلك شركة جوجل ومكان العمل الخاص بها.
5) حاول أن تخصص ورقة أو ملف على الكمبيوتر لكتابة أي فكرة تخطر ببالك فهذه الأفكار الصغيرة يمكن أن لا تعود إليك مرة أخرى .
6) حاول تخصيص وقت لتصفية الذهن والاستمتاع بالتفكير والتدبر في ما حولك من المناظر الطبيعية الخلابة والسماء فإن هذا يقلل من ارتباطك اللاإرادي بالأفكار الروتينية التي تحيط بك ويعطي ذهنك حرية أكبر تتيح لك التفكير بطرق جديدة لم تفكر بها من قبل .
7) حاول أيضا قدر الإمكان المواظبة على قدر من التمارين الذهنية والألغاز حتى لا يصاب عقلك بالصدأ من قلة التفكير مما يقلل الإبداع .
قد يتساءل البعض حين يرى هذا المثال عن الإبداع ويقول ما علاقة هذا اللغز بالإبداعات والاختراعات التي تتحدث عنها وهنا سأطرح لك مثالان بسيطان لأثبت لكم شيئين الأول هو أهمية التفكير خارج الصندوق والآخر هو أنه ليس بالضرورة وجود الإمكانيات الكبيرة ورأس المال الكبير لحدوث الإبداع :

الجلسة الاخيرة التقييم لمعرفة مدى استفادة الطلاب من الجلسات
منقول

جلسات ارشادية لللمتفوقين (1)

جلسات تنموية للمتفوقين وممكن للموهوبين موضوعها (1)
*****************************************
التفكير الإيجابي.,التفكير السلبى
ما هو تأثيره على حياتنا العملية واليومية؟؟؟ وهل له تأثير على صحتنا النفسية والجسدية
*********************************************
الجلسه الاولى تعارف بين الاعضاء والتعريف بموضوع الجلسات وموعدها وعددها والادوات المستخدمه والفنيات واهميه الموضوع بصوره عامه والهدف العام منه
الجلسة الثانية
عنوان الجلسة
التفكير الإيجابي:ومميزاته
الهدف الاجرائى تعريف المشاركين بمفهوم التفكير الايجابى ومميزاته
الفنيات ممكن حوار ومناقشه عمل تعاونى-عصف ذهنى
محتوى الجلسه
التفكير الايجابى
هو سلوك عقلي يقوم بترجمة الأفكار والكلمات والتصورات العقلية ويجعلها قابلة للنمو والتوسع وتحقيقها بنجاح. وهو جهد عقلي يتوقع نتائج جيدة ومُرضية. العقل الإيجابي يدفع إلى السعادة والفرح وصحة أفضل ونتائج ناجحة لكل عمل وموقف تقوم به. هو التفاؤل والنظر إلى الحياة بالجمال,
وكل شيء يحدث لنا نحبه ونعتز به
من أهم مميزات التفكير الإيجابي:
1 - الإيجابي يرى في العمل متعة.
2 - الإيجابي يناقش بليونة وتغيير.
3 - الايجابي يبيع العنب ويشتري الذهب.
4 - يرتب الحلول ثم المشاكل.
5 - يترك ماضيه و ينتظر مستقبله.
6 - لديه حل لكل مشكلة.
7 - يمدح الشيء.
8- ردّة فعله بطيئة.
9 - يولد الإحساس بالسعادة والنجاح.
10 - متفائل والإبتسامة على شفتيه دائماً.
11 - الإيجابي يتعلم من أخطائه.
12 - يتعلم من الآخرين ويشكرهم.
13 - لديه أحلام ليحققها.
14 - يعامل الناس كما يحب أن يعاملوه.
15 - الإيجابي يختار كلماته وأقواله.
الجلسة الثالثة
عنوان الجلسة
التفكير السلبي تعريفه وكيف تتخلص منه
الهدف الاجرائى
تبصير المشاركين بخطورة التفكير السلبى ومحاولة البعد عنه
الادوات اقلام السبورة عرض بعض الصور
الفنيات --نمذجه -عرض مواقف حياتيه--حوار ومناقشه-واجب منزلى
محتوى الجلسه
التفكير السلبي: هو التشاؤم في رؤية الأشياء, والمبالغة في تقييم المواقف, هو الوهم الذي يحول اللاشيء إلى حقيقة لا شك بها, هي الأفكار السلبية التي تجتاحنا في كل مكان وفي كل موقف. تزداد قوة الأفكار السلبية عندما نفقد ثقتنا بنفسنا وثقتنا بالآخرين. الأفكار السلبية والكلمات والسلوك السلبي يؤدي إلى عدم السعادة والمزاج السيئ وأفعال سلبية. عندما تفكر بسلبية, يتم إفراز بعض السموم بالدم مما يزيد الشعور بالكآبة وعدم الرضا والسلبية. وبالتالي يؤدي ذلك إلى الفشل والإحباط وخيبة الأمل إذا شعرت بأي ضغط أو بفكرة سلبية تحاول السيطرة عليك. قف خذ نفساً عميقاً حاول أن تتبع أسلوب التأمل, تخلّص من الأفكار السلبية من خلال التفكير الإيجابي. – ضع لنفسك أهدافاً عملية ويمكن تحقيقها. – تواجد في المجتمع وشارك في الحياة الإجتماعية وحاذر من الإنطواء والعزلة. – تعامل مع الأشخاص الإيجابيين وتعلم منهم.– حاول التمييز بين الحقيقة والخيال وإحذر من العيش في وهم وخيال. – إحذر من الغضب وتماسك نفسك وإياك من الإسترسال والإنفعاليات في تصرفاتك. – في الصباح إبدأ يومك دائماً بالإبتسامة. فهي تجلب الطاقة الإيجابية لك. – في حياتك اليومية ركّز على قوتك وحوّل عيوبك إلى قوّة. ا
.
الجلسه الرابعه
عنوان الجلسة
طرق لإبعاد الأفكار السلبية
الهدف منها
ان يتعلم المشاركون الطرق التى تساعدهم على القضاء افكارهم السلبيه
الفنيات –حوار ومناقشة – نشاط فردى عن كيفية التخلص من الافكار السلبيه من وجهة نظر كل مشارك
محتوى الجلسه
نشعر بين وقت و أخر أن الأفكار السلبية تسيطر علينا, فتتملكنا المشاعر السوداوية, و نقفد تقديرنا للأمور الإيجابية التي تحيط بنا, و قد يكون ما يجعلنا ندخل في هذه الحالة, هو موقف بسيط, يجعل الأفكار السلبية تتلاحق للتراكم في عقلنا شيئا فشيئا, لذلك على كل منا التعرف على الطريقة المناسبة التي تساعده في الخروج من سيطرة الأفكار السلبية, و فيما يلي بعض الطرق التي قد تساعدك واحدة أو أكثر منها في التصدي للافكار السلبية:-
القيام بنشاط مغاير لما أنت عليه الأن , فتغير المكان, و النشاط سيغير طريقة تفكيرك مما يجعلك قادرا على التصدي للأفكار السلبية, و تعد النشاطات الرياضية مثل السباحة, أو الجري, أو ركوب الدراجة من النشاطات التي تساعدك في التخلص من الأفكار السلبية, و الأثر السلبي للتوتر, الذي تتركه مثل هذه الأفكار علينا.
الطبيعة, أن الخروج إلى الطبيعة, و مراقبة هذا النمط المختلف من الحياة, و الذي يسير بطريقة سلسة و هادئة, تختلف عن طريقة سير الحياة في الشارع و المكتب أو حتى في البيت, ستشحنك بالأفكار الإيجابية, و تقمع تدفق الأفكار السلبية إلى نفسك.
محاكمة الأفكار السلبية, و ذلك من خلال كتابتها على ورقة, و كتابة المبررات, و الأفكار المضادة لهذه الفكرة على نفس الورقة, أن هذه الطريقة تخرج الأفكار من كونها أشياء تتداخل و تتخبط في الدماغ, ليوضغها على شكل واقعي, كل فكرة يقابلها عكسها, مما يجعلها تختفي أو تفقد سيطرتها علينا.
التحدث مع الأصدقاء الذين يعطونك دفعة معنوية في العادة, فهم قادرين على مناقشة الفكرة السلبية, ودعمك نفسيا, مما يشحنك بطاقة إيجابية هائلة, تساعدك على التخلص من ما يشغلك من أفكار سلبية.
أجمع في ملف خاص الصور المتصلة بحالة أو شخص تحبه, و كذلك كل ما يدل على إنجازاتك في الحياة, و ذكرياتك السعيدة,
الجلسة الخامسة
عنوان الجلسة
عقبات تحول بينك و بين التغيير الإيجابي
الهدف الاجرائى
تبصير المشاركين بالعقبات التى تحول بينهم وبين الحياة الايجابية
الفنيات حوار ومافشة –عمل تعاونى-واجب منزلى
محتوى الجلسه
أن المؤسف حقا أن تكون هناك عقبات تقف دائما في وجة تغيرنا نحو الأفضل, و تسيطر على الوعي و اللاوعي الخاص بنا, و يعد تحديد هذه العقبات, و الطريقة التي تقاوم فيها تغيرنا إلى الأفضل, وسيلة مهمة من أجل السيطرة عليها, و إزالتها من طريق تغيرنا الإجابي, و من هذه العقبات:-
أمتعتنا الخاصة
تعود بنا خطوات إلى الوراء بعيدا عن هدف التغيير, فمثلا وجود منفضة السجائر على المكتب أوالولاعه في الغرفة, قد يمنعك من تقبل فكرة الإقلاع عن التدخين, لذلك حاول التخلص من كل هذه الأمتعة التي تؤثر سلبا على عزيمة التغيير, أو احتفظ بها في مكان بعيد عن حياتك اليومية.
العادات
أن عاداتنا و تقاليدنا متواتره و راسخة بطريقة تكفي لجعلنا عاجزين عن مقاومة الانصياع لها, و مجبرين على استمرار ممارستنا التي قد تكون ضد التغيير الإيجابي الذي نسعى له, فمثلا استخدام الدراجة الهوائية للوصول إلى العمل هو طريقة جيدة و تغيير إيجابي يمكنك القيام به, و لكن هذا الشكل غير المقبول للتنقل في مجتمعنا خصوصا و أنت ترتدي الزي الرسمي في طريقك إلى العمل, سيجعلك عرضة للانتقادات من قبل من حولك
العواطف
المشاعر السلبية من الخوف, الغضب, الإحباط, اليأس و الحزن, كل هذه المشاعر التي تسيطر علينا بين وقت و أخر تساهم في عدم تقدمنا نحو هدفنا للتغيير الإيجابي, إن عدم الإذعان لهذه المشاعر التي قد تكون مؤقته هو من سيساعدك في تجاوزها.
البيئة
إن المحددات البيئية التي تحيط مثل افتقارها إلا بعض المرافق التي تساعدك في القيام بالتغيير الإيجابي, قد تكون هي السبب الرئيسي في عدم وصولك إلى هدفك, فإذا كنت مقبلا على تغيير إيجابي مثل ممارسة رياضة المشي صباحا قبل الذهاب إلى العمل, قد يكون عدم وجود مكان مناسب في البيئة المحيطة بك هو العقبة التي تقف في وجة التغيير, و في هذه الحالة أنت مضطر للتأقلم مع هذا الواقع و إيجاد حلول المناسبة,
الجلسة السادسة
عنوان الجلسه
ماذا تفعل لتصبح سعيدا؟
الهدف منها
ان يعدد المشاركين اهم العوامل التى تجعلهم سعداء وايجابية التفكير
الفنيات عصف ذهنى –عمل تعاونى
السعادة هي أهم متطلباتنا النفسية, و لكن قد نكون نحن من يفرط بها , أو عاجرين عن انتزاعها من خلال أسلوبنا الخاطئ في الحياة, و عدم تقدير أولوياتنا, فيما يلي بعض الأشياء التي يجب أن نقوم بها لنكون سعداء :-
1- أقضي أكبر قدر ممكن من الوقت مع الأشخاص الذين تحبهم.
2- واجة مشاكلك و لا تهرب منها.
3- كن صادقا وصريحا مع نفسك.
4- أعطي لراحتك و سعادتك بعض الأولوية.
5- كن نفسك و افخر بها, و لا تتصنع لإرضاء الأخرين.
6- عش الحاضر, فلا تخاف المستقبل, و لا تبقى رهن الماضي.
7- استخدم الدروس التي تعلمتها من تجاربك الصعبة.
8- عامل نفسك بتقدير واحترام, و لا تشتم نفسك أو تهينها حتى في أفكارك, فمثلا لا تقل كم أنا غبي.
9- فكر كيف ستسمتع بيما لديك الأن, فلا بد أن تملك الكثير, و لكنك لا تستطيع رؤيته.
10- لا تنتظر السعادة من الأخرين, حتى لا تصاب بخيبة الأمل أصنع سعادتك بيديك.
11- أعطي فرصة أخرى لمن هم حولك.
12- اسمح للأخرين بالدخول إلى حياتك, و لا تكن منغلقا, فقد تجد فيهم الشخص الذي طالما بحثت عنه.
13- شارك الأخرين لحظات سعادتهم في تحقيق نجاح ما, و كن متواجدا في المناسبات السعيدة.
14- أبقى إلى جانب الأشخاص الإيجابين, حتى في الظروف الصعبة, فالإيجابية عدوى تتلقاها من الأخرين أحيانا.
15- سامح نفسك على أخطائك السابقة, و توقف عن لومها, و فكر دائما بأنك جاهز للخطوة القادمة.
الجلسة السابعه الاخيرة مراجعة كل الجلسات ومعرفة مدى الاستفادة ومدى قدرتك على تغيير بعض المفاهيم اوالافكار الخاطئه لديهموهل حققت الجلسات اهدافها مع الاخذ فى الاعتبار تقيييم كل جلسه على حده فى نهايتها ثم تقييم الموضوع ككل
المصدر 

https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=359406687569888&id=209274825916409&substory_index=0

جلسات ارشاد جمعى للمتأخرين دراسيا



جلسات العلاج السلوكي الجمعي لوقاية الطلاب المتأخرين دراسيا من الانحراف

أ ـ الإعداد للجلسات الإرشادية : قبل بداية الجلسات الإرشادية يكون الإعداد لها في غرفة مريحة بقدر الإمكان وستكون الجلسات في مكان مناسب في المدرسة ، وسأركز على ما يلي :

1
ـ العمل والتعاون في إطار المجموعة ، وفهم الإطار العام للعمل الجماعي وعدم التحيز الشخصي . 

2
ـ تقديم الإرشادات المناسبة والتي توضح كيفية المساهمة والمشاركة الجيدة في المجموعة وكيفية الاستفادة من الإرشاد الجماعي . 

3
ـ ضرورة الصبر وعدم الإحباط وخيبة الأمل من الإرشاد الجماعي وخاصة الجلسات الأولى . 

4
ـ ضرورة الاهتمام والالتزام بكل التوجيهات والإرشادات أثناء فترة استمرار العلاج والإرشاد. 

5
ـ ضرورة الثقة والإيمان بكفاءة هذا العلاج والإرشاد الجماعي ، والثقة في زملاء المجموعة. 

بعد هذه المناقشة الصريحة حول القيم ومعرفة استعداد أفراد المجموعة يتم الاتفاق على زمن الجلسة وموعدها . 

ب ـ الجلسات العلاجية 

الجلسة الأولى : مدة الجلسة (45) دقيقة ( حصة كاملة ) وفي العيادة تكون ساعة كاملة ، مقسمة على النحو الآتي :

( 7 )
دقائق تمهيد للجلسة . 

(3. )
دقيقة مدة الجلسة ( محتوى الجلسة ). 

( 8 )
دقائق تمهيد لإنهاء الجلسة . 

الأهداف :

أ ـ إقامة علاقة تتميز بالدفء والمودة والألفة بيني وبين والطلاب . 

ب ـ الاتفاق على مواعيد الجلسات واحترامها . 

ج ـ تحديد المدة اللازمة لإنهاء العلاج . 

د ـ التوقيع على اتفاقية حضور الجلسات ، وعدم التخلف عنها . 

محتوى الجلسة :

التركيز على إقامة علاقة طيبة بيني وبين الطلاب ، وهذه العلاقة تعتبر الأساس لإنجاز أهداف العلاج بسرعة . 

الطريقة والإجراءات :

أظهر دفء صادق في إقامة علاقة تعاونية بيني وبين الطلاب ، وتقبل غير مشروط لهم . وهذا الدفء والعلاقة لا يصرف نظر المرشد عن الكشف عن الاستجابات السلبية من قبل الطلاب ومقاومتهم للعلاج . ويتم الاتفاق مع جميع الطلاب على مواعيد الجلسات واحترامها ، ويوقع كل عضو في استمارة خاصة بالمواعيد المناسبة له . ويتم الاتفاق على المدة اللازمة لإنهاء العلاج . 

الجلسة الثانية : ومدتها ( 45 ) دقيقة ، مقسمة على النحو الآتي :

( 7 )
دقائق للتحقق من ردود أفعال الطلاب عن الجلسة الأولى ( السابقة ) ، وإذا كانت هناك تساؤلات يرغب الطلاب في مناقشتها ،فسأناقشها معهم ومن الممكن تمديد العشر دقائق . 

( 3. )
دقيقة للجلسة ( محتوى الجلسة ) . 

( 8 )
دقائق تمهيد لإنهاء الجلسة . 

الأهداف :

1
ـ قراءة المعلومات عن التأخر الدراسي وشرح النتائج السيئة السلبية المترتبة على التأخر الدراسي . 

2
ـ شرح وتوضيح العلاج العقلاني الانفعالي السلوكي بلغة واضحة , متجنبا المصطلحات التي لا يفهمها الطلاب . 

3
ـ حث الطلاب على القيام بالواجبات المنزلية لما لها من دور مؤثر في التعرف على الأفكار السالبة والاستجابة لها ودورها في توليد التأخر الدراسي . 

محتوى الجلسة :

1
ـ التركيز على التأخر الدراسي وأسبابه ، وأثر ذلك على الطلاب ، وأهمية التخلص منه عن طريق البرنامج العلاجي . 

2
ـ تناول مفهوم العلاج العقلاني الانفعالي السلوكي بلغة مفهومة وواضحة ، ووصف أهدافه وفروضه ومبادئه الأساسية ، وبعض المفاهيم المرتبطة به ، وفنياته المتعددة وأثره في تغيير أفكار الشخص الغير منطقية . 

3
ـ زيادة دافعية الطلاب لأداء الواجبات المنزلية وأداء المهمات التي تعلمها مع الإرشاد لكيفية تحديد مشكلاته بدقة وكيفية تسجيل أفكاره السالبة المتعلقة بذلك . 

الطريقة والإجراءات :

1
ـ جعل الطلاب المتأخرين دراسيا يواجهون المواقف بشكل غير صحيح نتيجة للأفكار السالبة وغير الواقعية .أن يغيروا ذلك . 

2
ـ التوضيح للطلاب بأن سبب تلك السلوكيات بسبب معارفهم وخبراتهم ، وما تم تنشئتهم عليه ، ثم أبين لهم أن استخدامي العلاج العقلاني الانفعالي السلوكي سيساعدهم في التخلص منها. 

3
ـ مطالبة الطلاب أن يراقبوا ذاتيا أفكارهم السلبية وذلك عن طريق جدول التسجيل اليومي للأفكار المختلة وظيفيا ( واجب منزلي ) . 

الجلسة الثالثة : مدتها ( 45 ) دقيقة مقسمة على النحو الآتي :

( 7 )
دقائق في بداية الجلسة أتحقق من ردود أفعال الطلاب عن الجلسة السابقة وذلك بمراجعة الواجبات المنزلية . 

( 3. )
دقيقة للجلسة ( محتوى الجلسة ) . 

( 8 )
تمهيد لإنهاء الجلسة . 

الأهداف :

1
ـ تحديد السلوكيات التي أريد معالجتها بدقة واختزالها ، وتوضيح العامل المشترك في هذه السلوكيات . 

2
ـ توضيح العلاقة بين الأفكار والمشاعر والسلوكيات . 

3
ـ التركيز على التوقعات السلبية . 

4
ـ رفع تقدير الذات المنخفض . 

الطريقة والإجراءات :

1
ـ استعراض تاريخ بدء التأخر الدراسي لدى كل طالب . 

2
ـ بطاقة التسجيل اليومي للأفكار غير المنطقية التي عند الطلاب . 

المحتوى :

سأكشف للطلاب عن الأسباب التي جعلتهم يسلكون تلك السلوكيات ، وسأستعين ببعض التجارب والمشكلات التي قد وقعت ( تاريخ الحالة ) .وسأبين الأعراض المشتركة ، وربما أقوم بصياغة مؤقتة للمشكلة ، وتلخيص دور العوامل والأسباب والأفكار السلبية غير المتكيفة ومن خلال استعراض تاريخ الحالة عند الطلاب سيتضح بدقة التسلسل السببي للمشكلة ، ومن خلال هذا الاستعراض سيعرف الطلاب الأسباب التي جعلتهم يسلكون تلك السلوكيات ، وهنا سيتعرف الطلاب على بدايات تلك السلوكيات . وسأجعل الطالب يفحص أفكاره . 

التقويم :

1
ـ سأدرب الطلاب على أن يستنتجوا من أفكارهم أو معتقداتهم ( فرض ) قابل للاختبار ، وتسجيل النتائج بأسلوب موضوعي ، ومقارنة النتائج بالتنبؤ . 

2
ـ سأعطي الطلاب قائمة بالأخطاء التي سببت لهم تلك السلوكيات . 

3
ـ سأعلمهم فنية تساعدهم على حل المشكلة . 

الجلسة الرابعة : مدتها ( 45) دقيقة موزعة على النحو الآتي :

( 7 )
دقائق لمناقشة واستعراض ردود أفعال الطلاب عن الجلسة السابقة ومناقشة الواجبات المنزلية السابقة . 

(3. )
دقيقة للجلسة ( محتوى الجلسة ) . 

( 8 )
دقائق تمهيد لإنهاء الجلسة ، و إعطاء الواجبات المنزلية . 

الأهداف :

1
ـ دور المعرفة في توليد واستمرار السلوكيات السلبية .والأفكار الغير منطقية . 

2
ـ التغلب على التأخر الدراسي . وسأتعرف على الأشد من الطلاب وأقوم بالتطبيق عليهما . 

الطريقة والإجراءات :

1
ـ تدريبهم على المذاكرة والمراجعة والتفوق .. وجعل بعضهم يتحدث عن ذلك . 

2
ـ النمذجة . ( الطلاب المتفوقون دراسيا في المدرسة ) . 

3
ـ التشكيل . 

المحتوى : سيتم استعراض الواجبات المنزلية السابقة لأعضاء المجموعة . مراقبة أفكارهم ، وأنشطتهم .. وسأناقشهم في أفكارهم التي ولدت لديهم الرغبة في الانتقام والعدوان والمضاربة واستخدام الأسلحة . وسأستخدم معهم عن التفوق وأثره وجزاء الطلاب المتفوقين ، كما سأجعل كل واحد منهم يتخيل أنه داخل مجموعة من الأشخاص يتناقش معهم ، ثم سأنظر إلى ردود أفعالهم وأفكارهم ، وكيفية سلوكهم ، والتغيرات الطارئة عليها ، ثم سأنتقل إلى فنية التشكيل وأعرفهم بهذه الفنية وأدربهم على ذلك . وسأذكر لهم نماذج لهم من زملائهم المتفوقين دراسيا . 

التقويم :

1
ـ سأطلب منهم فتح أجندة لكل جلسة لتسجيل كل ملاحظاتهم . 

2
ـ سأعطيهم بعض الأمثلة من الإجابات عن أفكارهم السالبة . 

الجلسة الخامسة : مدتها ( 45 ) دقيقة ، مقسمة على النحو الآتي :

( 7 )
مراجعة الواجبات المنزلية السابقة ، وملاحظة ردود أفعال الطلاب عن الجلسات السابقة ، وإذا كانوا يودون مناقشة قضايا أو تساؤلات . من الممكن المناقشة وزيادة الوقت إن تطلب الأمر. 

( 3. )
للجلسة ( محتوى الجلسة ) . 

( 8 )
إعطاء الواجبات المنزلية ، وتمهيد لإنهاء الجلسة . 

الأهداف :

1
ـ استنباط الأسباب التي أدت إلى تلك السلوكيات . 

2
ـ تقديم ما يؤيد أو يناقض أفكارهم وما يدور في نفوسهم . 

الطريقة والإجراءات :

1
ـ التشكيل 

2
ـ التغذية الراجعة . 

المحتوى : سأركز على استنباط المبررات التي عند الطلاب ، التي جعلتهم يسلكون تلك السلوكيات. وسأقدم لهم التفسيرات البديلة والسببية التي حدثت لهم وأدت بهم إلى ذلك . وتتضمن هذه التفسيرات الدليل الذي يؤيد أو يناقض اعتقاداتهم .. ثم سأختبر صدق افتراضاتهم ومبرراتهم عن طريق الحوار والمناقشة . 

التقويم :

1
ـ تصميم جدول أنشطة يساعدهم على التغلب على تلك السلوكيات السلبية المسيطرة . 

2
ـ استخدام الواجبات المنزلية . 

الجلسة السادسة : ومدتها ( 45) دقيقة ، موزعة كالآتي :

( 7 )
دقائق مناقشة الواجبات المنزلية الخاصة بالجلسة السابقة ، ثم مناقشتهم وردود أفعالهم عن الجلسات السابقة ، وهل هناك تحسن أم لا ، ثم أركز على الهدف من الجلسة . 

الهدف :

خفض تأثير نشاطات الأفكار المسيطرة عليهم التي تؤدي بهم إلى تلك السلوكيات . 

الطريقة والإجراءات :

1
ـ النمذجة . 

2
ـ التغذية المرتدة . 

3
ـ التطمين . 

المحتوى : سأعمل خفض تأثير الأفكار السلبية المسيطرة ، عن طريق استنباط العوامل .. كما سأقوم بطمأنة الطلاب ، واستخدام فنية التشكيل ، وتدريبهم على ذلك . ومن خلال المناقشة والحوار سنتعرف على الافتراضات والأفكار التي وراء معارفهم وخبراتهم . 

التقويم :

1
ـ أطلب منهم كتابة مميزات وعيوب طالب متفوق ..وطالب متأخر . 

2
ـ أطلب منهم كتابة الأحداث التي حدثت لهم والمواقف أثناء فترة تطبيق البرنامج وكيف تعاملوا معها . 

الجلسة السابعة : ومدتها ( 45 ) دقيقة موزعة كالآتي :

( 7 )
لاستعراض ومناقشة واجبات العلاج عن الجلسة السابقة . 

( 3.)
دقيقة للجلسة ( محتوى الجلسة ) . 

(8 )
للواجبات المنزلية والتمهيد لإنهاء الجلسة . 

الهدف :

إعادة تعريف العمليات أو الأخطاء التي تجعل الطالب المتأخر دراسيا ينحرف ، بدلا من التفوق والنجاح . 




الطريقة والإجراءات :

1
ـ التطمين التدريجي . 

2
ـ التشكيل . 

3
ـ التغذية الراجعة الحيوية . 

المحتوى : تتركز هذه الجلسة على التطمين التدريجي ، والتغذية الراجعة ، والحوار والمناقشة ، ومجموعة الأخطاء والأسباب التي أدت إلى التأخر الدراسي. واستخدام فنية التشكيل . 

التقويم :

جداول الأنشطة والواجبات المنزلية . 

الجلسة الثامنة : ومدتها ( 45 ) دقيقة موزعة كالآتي :

( 7 )
دقائق لمناقشة الواجب المنزلي المعطى لهم في الجلسة السابقة ، وأستمع لتقييم الطلاب لأنفسهم ، والجلسات السابقة . 

(3.)
محتوى الجلسة . 

( 8 )
للواجبات المنزلية والتمهيد لإنهاء الجلسة . 

الأهداف :

1
ـ التغلب على مشاعر العداء وحب الانتقام . 

2
ـ التغلب على الشك وعدم الثقة في الآخرين . 

الطريقة والإجراءات :

1
ـ جدول أنشطة . 

2
ـ التشكيل . 

3
ـ التطمين التدريجي . 

المحتوى : الذي يحب التفوق الدراسي ، والمتأخر دراسيا وما لديهم من أفكار وخوف من الآخرين ، أو الخجل ، وربما الغرور .. ولذلك سيتم تصميم جدول أنشطة وعمل تشكيل لسلوكياتهم عند مواجهة الآخرين والاحتكاك بهم . وقد يكون التأخر نتيجة لعدم ثقتهم في أنفسهم والآخرين .. لذا سأطلب منهم كتابة أسباب ذلك ، ثم سأحاول تغيير أفكارهم حول تلك المسببات ، حتى تبدأ ترجع ثقتهم في الآخرين . 

التقويم : سأقدم لهم قائمة بالأسباب التي تجعلهم يفدون الثقة في أنفسهم ، ثم سأطلب منهم تحديد ما ينطبق عليهم منها . وباستخدام التطمين والتشكيل سأساعدهم على التخلص من تلك الأفكار والتأويلات السالبة . 

الجلسة التاسعة : ومدتها ( 45 ) دقيقة موزعة كالآتي :

( 7 )
دقائق تمهيد للجلسة والاطلاع على أداء الطلاب للواجبات المنزلية ، ومعرفة ردود أفعال الطلاب ، ثم أبدأ في تحقيق أهداف هذه الجلسة . 

( 3. )
دقيقة للجلسة ( محتوى الجلسة ) . 

( 8 )
دقائق للواجبات المنزلية والتمهيد لإنهاء الجلسة . 

الأهداف :

1
ـ التغلب على المشاعر والأسباب التي تؤدي إلى تلك السلوكيات . 

2
ـ التغلب على المشاعر التي تؤدي إلى عدم جعل الطالب متأخرا دراسيا

3
ـ التغلب على الشعور بالنقص . 

الطريقة والإجراءات :

1
ـ التشكيل . 

2
ـ الحوار والمناقشة المنطقية . 

3
ـ التغذية الراجعة . 

4
ـ تشكيل وتكوين سلوكيات وعادات حميدة وتغيير نظرتهم لأنفسهم . 

المحتوى : أجعل الطلاب يعبرون عن مشاعرهم والأسباب التي تؤدي بهم إلى تلك السلوكيات . وبمناقشة الجميع سأصل بهم ومعهم إلى تغيير تلك الأفكار وذلك الشعور . 

التقويم :

1
ـ أطلب من الطلاب كتابة تعريفات عن التأخر وعدم الثقة في قدراتهم والأفكار غير المنطقية مع مناقشتهم وحوارهم حتى يتضح لهم أن تصوراتهم غير صحيحة وغير منطقية وعقلانية . 

2
ـ مناقشة مجموعة من الأفكار غير الواقعية والأفكار الواقعية المقابلة لها ، حتى أساعدهم على تكوين استجابات واقعية وعقلانية . 

الجلسة العاشرة والأخيرة : ومدتها ( 45 ) دقيقة موزعة كالآتي :

( 7 )
لمناقشة الطلاب في الواجبات المنزلية السابقة .. وأعقد نقاش مفتوح معهم لمعرفة ردود أفعالهم عن الجلسات السابقة ، والتطور والتحسن الذي طرأ عليهم .. ثم أبدأ معهم خطوات هذه الجلسة . 

(3. )
دقيقة للجلسة ( محتوى الجلسة ) . 

( 8 )
دقائق إعطاء الواجبات والتمهيد لإنهاء الجلسة . 

الأهداف :

1
ـ التغلب على كل سلوكيات عدم الثقة في النفس والتأخر الدراسي . 

2
ـ إزالة الأفكار السلبية . 

3
ـ التغلب على الخوف من عدم الثقة في النفس وما لديه من طاقة وقدرة . 

الطريقة والإجراءات :

1
ـ الحوار .والمناقشة . 

2
ـ التشكيل . 

3
ـ التدريب الاسترخائي . 

4
ـ التطمين التدريجي . 

المحتوى : جعل الطلاب واعين بالأفكار السلبية والغير منطقية ، ومحاولة تشجيعهم على الاحتكاك بالآخرين وخاصة المتفوقين ، وتبصيرهم بالإيجابيات من وراء ذلك .. وتطمينهم ومحاولة دمجهم مع زملائهم في المدرسة بشكل أكبر .. كما أبين لهم أنهم يبالغون في بعض أفكارهم ومعتقداتهم ونظرتهم لأنفسهم . 

التقويم :

1
ـ أطالبهم بعمل أنشطة يومية . 

2
ـ أستخدم معهم الفنيات التي حددتها في هذا البرنامج . 

3
ـ أخبرهم بأنني سأساعدهم متى طلبوا مني المساعدة وأستقبلهم وأجلس معهم . 

4
ـ سأطبق معهم المقياس الذي سيتم إعداده لأعرف مدى التحسن الذي حدث لهم . 

المشاركون في تنفيذ البرنامج :

1
ـ إدارة المدرسة . 

2
ـ أولياء الأمور . 


المصدر


http://www.skygatesc.com/vb/showthread.php?t=262