الخميس، 10 أغسطس 2017

شوقى يصدر كتابا دورىا للاستعداد الجيد والمبكر للعام الدراسى الجديد


أصدر الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى كتابًا دوريًا  رقم (18)؛ وذلك في إطار الاستعداد الجيد والمبكر لاستقبال العام الدراسي الجديد 2018/2017، وحرصًا على تكامل الجهود التى تبذلها الوزارة، والإجراءات التي يتم اتخاذها لتهيئة المناخ المناسب والجيد والآمن لأبنائنا الطلاب بمختلف مراحل التعليم قبل الجامعي بجميع مدارس جمهورية مصر العربية، خلال فترة سير الدراسة؛ من أجل تحقيق عام دراسي منضبط، وإلحاقًا بالقرارات الوزارية والكتب الدورية السابق إصدارها في هذا الشأن.
تضمن الكتاب الدورى التنبيه مشددًا على جميع الجهات المعنية - كلٌ فيما يخصها - باتخاذ الإجراءات الآتية، ومتابعة تنفيذها بكل دقة وحزم:
أولاً - شئون المعلمين والطلاب:
1.    تشجيع المعلمين والطلاب على مهارات الابتكار والإبداع، والتأكيد على خلق ثقافة العمل بروح الفريق داخل المؤسسات التعليمية.
2.    توزيع جميع المعلمين على المدارس، بما يضمن سد العجز في مختلف التخصصات، قبل بدء العام الدراسي الجديد.
3.  الالتزام بالمعايير والضوابط المقررة عند اختيار مديري ووكلاء المدارس الرسمية والمتميزة للغات في ضوء أحكام القرار الوزاري رقم (285) لسنة 2014 بشأن المدارس الرسمية للغات والمدارس الرسمية المتميزة للغات.
4.    إبراز نماذج النجاح من مديري المدارس، والمعلمين، والطلاب وتشجيع وتحفيز المتميزين منهم.
5.  التنبيه على مديري المديريات، والإدارات التعليمية، والمدارس بكافة مراحل التعليم بضرورة عقد لقاءات دورية يتم من خلالها الاستماع إلى مقترحات ورؤي أولياء الأمور، والمعلمين، والطلاب حول تطوير المنظومة التعليمية، والعمل على وضع حلول للمشكلات التي قد تطرأ خلال فترة سير الدراسة.
6.    العمل على تهيئة مناخ صحي وآمن للسادة المعلمين، والحفاظ على حقوقهم، وتوفير بيئة عمل مناسبة تليق بمكانتهم، وتمكنهم من أداء رسالتهم السامية على الوجه الأمثل.
7.    توفير الرعاية الصحية والتعليمية والنفسية للطلاب والمعلمين والإداريين من ذوى الاحتياجات الخاصة، وعقد لقاءات شهرية على مدار العام بحضور مديري المديريات التعليمية أو من ينوب عنهم للاستماع إلى الشكاوى المقدمة منهم، واتخاذ الإجراءات اللازمة لإزالة أسبابها، وسرعة البت في مطالبهم، وتلبية المشروع منها، والتأكيد على تخصيص أماكن مناسبة لهم في الأدوار الأرضية بالمدارس المقيدين فيها.
8.    عدم تنفيذ أي برامج أو دورات تدريبية سواء أكانت داخلية أم مع جهات مانحة، إلا بعد التنسيق مع الإدارة المركزية لمركز إعداد القيادات التربوية بالوزارة، وذلك فيما يخص المخاطبين بقانون الخدمة المدنية رقم (81) لسنة 2016، وكذا التنسيق مع الأكاديمية المهنية للمعلمين فيما يخص المخاطبين بالقانون رقم (155) لسنة 2007 وتعديلاته. 
9.    رفع مستوى الوعي الجمعي لدى العاملين داخل المؤسسات التعليمية بأهمية وأهداف استراتيجية التنمية المستدامة (رؤية مصر 2030).
10.  استكمال إجراءات التقدم للالتحاق بمدارس الدمج أو التقدم للامتحانات الموضوعية، والانتهاء منها قبل يوم 2017/11/30.
11.  إبراز فكرة: (التأكيدات الإيجابية)، وترديد الشعارات المحفزة للعمل والإنجاز وكتابتها بشكل مستمر فى الفصل والطابور.
 وتعرف التأكيدات الإيجابية بأنها: (عبارة عن جمل منطوقة أو مكتوبة أو أفكار مصورة تصبح - من خلال التكرار - مترسخة في العقل الباطن، وتؤثر على القوى الخارجية؛ لتظهر تغيرًا  في حياة الإنسان؛ إنها أداة قوية تسمح لك بتغيير المعتقدات السلبية إلى معتقدات أكثر إيجابية، وهي جمل إيجابية تستخدم لتشكيل أفكارك من أجل تحقيق أحلامك، وتشبه فكرة التأكيدات البذور التي نزرعها، ونتعهدها بالرعاية؛ لتؤتي أزهارها وثمارها الطيبة).
12.  الاهتمام بتوفير عوامل وسبل الجذب للطلاب داخل المدرسة.
13.  التأكيد علي أهمية المشروعات القومية وفوائدها لدى المجتمع والفرد، وذلك لرفع مستوى الوعي الثقافي والمجتمعي لدى الطلاب.
14.  تنمية الفكر التطوعي لدى الطلاب من خلال الاهتمام بممارسة الأنشطة التربوية داخل المدرسة.
15.  عقد ندوات تثقيفية للطلاب؛ للتأكيد على مخاطر الإرهاب، وإبراز قيم الانتماء، والولاء، والبذل والتضحية من أجل الوطن وذلك بشكل دوري.
16. تفعيل خطة الأنشطة التربوية بالمدارس، وتنفيذ مسابقات أوائل الطلبة بمختلف مراحل التعليم قبل الجامعي.
17.  التأكيد على أن مرحلة رياض الأطفال هي مرحلة غير منهجية الهدف منها إعداد الأطفال للتعليم، ويُحظر فيها تكليف الأطفال بواجبات منزلية.
18.  سرعة الانتهاء من إعداد قوائم الطلاب الجدد بالصفوف الأولى بمراحل التعليم المختلفة.
19.  متابعة التزام الطلاب بالظهور بالشكل الجيد واللائق داخل المدرسة.
20.  الالتزام بشروط القبول بمرحلة رياض الأطفال، وتطبيق ما ورد بأحكام القرار الوزاري رقم (285)  لسنة 2014 بشأن المدارس الرسمية للغات والمدارس الرسمية المتميزة للغات.
ثانياً - دمج التكنولوجيا في العملية التعليمية:
1.   تفعيل دور بنك المعرفة المصري، وتشجيع الطلاب على الاستفادة الكاملة والبناءة منه، وتزويدهم بكافة المعلومات ووسائل التعامل معه؛ ضمانًا لتحقيق الهدف المنشود من إنشاء البنك.
2.   تفعيل استخدام السبورات الذكية بالمدارس.
3.   اتخاذ إجراءات صيانة وتزويد وتحديث كافة أجهزة الكمبيوتر بالبرامج الحديثة، والمتضمنة داخل مناهج مادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات.
4.   تحميل جميع المناهج الإلكترونية والتفاعلية من الموقع الإلكتروني لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وذلك على الموقع الإلكتروني لكل مديرية تعليمية، لإتاحتها للطلاب.
5. تفعيل استخدام التقنيات التكنولوجية الحديثة المؤمنة في تبادل المراسلات بين الجهات التابعة للوزارة؛ حرصًا على عدم إهدار الوقت وترشيد النفقات، وتوظيف مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بكل مدرسة لتسهيل عملية التواصل فيما بينها وبين أولياء الأمور والطلاب، والرد على كافة استفساراتهم ومقترحاتهم.
ثالثًا - المبنى المدرسي، والكتب، والمناهج الدراسية:
1.   متابعة الانتهاء من أعمال الصيانة البسيطة والشاملة، والاطمئنان بشكل فعلي على جاهزيتها لاستقبال الطلاب وبدء الدراسة، وتفعيل خطط الزيارات الميدانية في هذا الصدد، وكذا سرعة الانتهاء من مراجعة التجهيزات المدرسية والمباني ومتابعة نظافتها من الداخل: (الأفنية – الفصول الدراسية – الطرقات – حجرات الأنشطة – دورات المياه - الأسوار ..... إلخ).
2.   التواصل والتنسيق مع رؤساء الأحياء؛ لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للحفاظ على نظافة المدارس من الخارج، وإزالة الباعة الجائلين من أمام المدارس.
3.   تفعيل دور أمين الكهرباء، والمياه بجميع المديريات التعليمية.
4.   التأكيد على مديري المدارس بتوجيه الخدمات المعاونة بالمدرسة، بمراعاة بعض الأمور قبل مغادرة المدرسة مثل: غلق صنابير المياه، والمفاتيح العمومية للكهرباء، وغلق الأبواب والشبابيك، وعدم تواجد أي طالب بعد انتهاء اليوم الدراسي، وتقليم الأشجار والمساحات الخضراء.
5.   التأكيد على جاهزية كافة الوسائل التعليمية وجودة وسلامة المدارس، والفصول الدامجة، وغرف المصادر، والمعامل لاستقبال الطلاب المدمجين الجدد قبل بدء العام الدراسي بوقتٍ كافٍ.
6. إعداد الجدول المدرسي، وتوزيع المهام، والأدوار على أعضاء هيئة التدريس بالمدارس، ومتابعة التزام المدارس بجداول الإشراف اليومي، وبصفة خاصة في فترة: (بداية اليوم الدراسي – الفسحة – موعد انصراف الطلاب).
7.   متابعة وصول جميع الكتب الدراسية بكافة المراحل التعليمية لجميع المدارس، والمتابعة الشخصية من مديري المديريات التعليمية؛ لضمان وصولها لأيدي الطلاب فى أول يوم من أيام الدراسة.
8.   التأكيد على سرعة الانتهاء من إعداد توزيع مناهج المواد الدراسية، وتسليمها لإدارات المناهج والكتب بالمراحل المختلفة بديوان الوزارة، في موعد غايته 20/8/2017؛ حتى يتسنى طبعها، ومراجعتها، وتوزيعها على المديريات التعليمية، قبل بدء العام الدراسي بوقتٍ كافٍ.
9.   التأكيد على الالتزام بالخريطة الزمنية في خطة توزيع المناهج، ومواعيد عقد الامتحانات، وعدم عقد أي امتحانات في الأيام التالية للأعياد الخاصة بالإخوة المسيحيين.
10.التأكيد على سرعة الانتهاء من إعداد مواصفات الورقة الامتحانية للفصلين الدراسيين الأول والثاني،  قبل عقد الامتحانات، وتسليمها لإدارات المناهج والكتب بالمراحل المختلفة بديوان الوزارة.
11.إعداد خطط المتابعات الميدانية للقيادات الإدارية بالإدارات والمديريات داخل المدارس، وعدم بقائها داخل مكاتبها، للتأكد من انتظام العمل بالمدارس.
12.التأكيد على استمرار تنفيذ مبادرة "محافظة بلا دروس خصوصية" في إطار الجهود المبذولة للقضاء على تلك الظاهرة.
13.استمرار متابعة تنفيذ البرامج العلاجية الخاصة بالقرائية، والوقوف على مدى تحسن مستوى الطلاب ورصد النتائج، واقتراح الحلول المناسبة لعلاج السلبيات.
14.التأكيد على أهمية سير الدراسة والامتحانات، وفق القواعد والقرارات المنظمة لها.
رابعًا - إجراءات ضبط العملية التعليمية وسير الدراسة داخل المدارس:
1.   التواصل والتنسيق الكامل مع مديريات الأمن في وضع خطة تأمين المدارس والمنشآت التعليمية، وتكثيف عمل الدوريات الراكبة، لضمان توفير المناخ الآمن لأبنائنا الطلاب طوال فترة سير الدراسة والامتحانات، والحفاظ على استقرار العملية التعليمية.
2.   تفعيل دور إدارة الأزمات والكوارث لضمان استمرارية المؤسسة في تنفيذ أعمالها بكفاءة وفعالية.
3.   التأكيد على تسجيل غياب الطلاب بالسجلات المخصصة لذلك أولاً بأول، بالنسبة لمرحلة التعليم الأساسي؛ أما بالنسبة لمرحلة التعليم الثانوي فيتم التأكيد على الاستمرار في نظام التسجيل الإلكتروني؛ مع متابعة التزام جميع المدارس بذلك.
4.   حسن معاملة أولياء الأمور، وتخصيص مواعيد لزياراتهم؛ بهدف تمكينهم من متابعة أبنائهم داخل المدارس، مع الإعلان عن هذه المواعيد بشكل واضح بمدخل كل مدرسة.
5.   التأكيد على حظر تحصيل أية مبالغ مالية تحت أية مسميات من الطلاب أو أولياء أمورهم، والإحالة الفورية للمساءلة القانونية لمن تثبت مخالفته لتلك التعليمات.
6.   تفعيل دور مجموعات التقوية المدرسية بمراحل التعليم المختلفة، وتوفير الوسائل اللازمة لإنجاحها، والتأكيد على تسجيل الطلاب بقوائم مجموعات التقوية المدرسية، ومتابعة الالتزام بتنفيذ أحكام القرار الوزاري رقم (53) لسنة 2016، المنظم لعمل مجموعات التقوية المدرسية.
7.   التأكيد على مشرفي الأمن بالمدرسة بضرورة غلق أبواب المدرسة عقب الانتهاء من أداء طابور الصباح، وإحكام دور الإشراف عليها، وفحص هوية الزائرين، قبل السماح لهم بدخول المدرسة،                 وكذا التأكيد على غلق أبواب المدرسة عقب انتهاء اليوم الدراسي، وبعد التأكد من مغادرة جميع الطلاب.
8.   منع مندوبي المبيعات والدعاية وغيرها من دخول المدارس أو عرض أية هدايا أو غيرها على العاملين بالمدارس أو الإدارة، وكذا الطلاب وبصفة خاصة مندوبو توزيع الكتب الخارجية.
9.   عدم التطرق داخل المدارس إلى أية قضايا خلافية ذات صبغة سياسية أو حزبية؛ حرصًا على عدم إقحام أبنائنا طلاب المدارس في تلك الصراعات.
10.حظر استغلال أسوار المدارس في إعلانات الدروس الخصوصية أو الشعارات السياسية .... إلخ، ويتم إزالتها على الفور، مع كتابة تعليمات تحث على التمسك بالمبادئ، والسلوكيات، والقيم الحميدة.
11. مراعاة عدم استخدام مكبرات الصوت داخل المدارس، ويمكن الاستعاضة عنها بسماعات داخلية؛ حرصًا على عدم إزعاج السادة القاطنين بجوار المدارس.
12. الالتزام بتحصيل الرسوم الدراسية المقررة وفق أحكام القرار الوزاري المنظم لهذا الشأن، مع الإعلان عنها في مكان واضح بكل مدرسة، والالتزام بتشكيل لجان تحصيل الرسوم الدراسية وفق ما جاء بالكتاب الدوري رقم (41) لسنة 2016.
13. غرس قيم المواطنة، وروح الانتماء والولاء للوطن من خلال الالتزام بتحية العلم، وأداء الطلاب وهيئة التدريس للنشيد الوطني أثناء الطابور المدرسي.
14. التأكيد على تنفيذ أحكام القرار الوزاري رقم (287) لسنة 2016 الصادر بشأن لائحة الانضباط المدرسي، ومتابعة التزام المدارس بتنفيذه، وحظر استخدام العقاب البدني والنفسي للطلاب.
15. تفعيل دور الإخصائي النفسي، والإخصائي الاجتماعي بالمدرسة، في ضوء ما ورد بلائحة الانضباط المدرسي الصادرة بالقرار الوزاري رقم (287) لسنة 2016.
16. متابعة التزام المدارس الخاصة والمدارس التي تطبق مناهج ذات طبيعة خاصة (دولية) بالرسوم الدراسية القانونية، والكثافات المقررة، وتحية العلم، وارتداء الزي المدرسي، وتدريس المواد القومية.
17. الالتزام بأحكام القرار الوزاري رقم (401) لسنة 2016، وإعلان المصروفات الدراسية بالجنيه المصري في مكان ظاهر بالمدرسة، وتحصيل المصروفات الدراسية بالعملة الرسمية المصرية، وكذا التزام المدارس التي تطبق مناهج ذات طبيعة خاصة (دولية) بإخطار الجهات المعنية بالوزارة بقيمة المصروفات الدراسية للعام الدراسي الجديد، قبل بدء الدراسة بشهر على الأقل.
18. تفعيل الرقابة المستمرة للمدارس الخاصة، ومتابعة التزامها بالقرارات الوزارية المنظمة لزيادة المصروفات الدراسية، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال من تثبت مخالفته لتلك الضوابط.
19. متابعة التزام كافة المنشآت التعليمية بتنفيذ تعليمات الأمن المستديمة؛ من أجل الحفاظ على سلامة أبنائنا الطلاب، والسادة أعضاء هيئة التدريس وكافة العاملين بها.
20. اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتحقيق الاشتراطات الصحية، والوقائية؛ حفاظًا على سلامة الطلاب بالمدارس من الأمراض المعدية، وذلك بالتنسيق مع مديريات وزارة الصحة والسكان. 
المصدر: موقع وزارة التربية والتعليم المصرى

الأربعاء، 9 أغسطس 2017

القرار الوزاري رقم252 لسنة 2017 الخاص بالدمج

أصدر وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي قرارا وزاريا برقم 252 لسنة 2017 لدمج الطلاب ذوي الإعاقة البسيطة بالتعليم العام.
واليكم صورة من نص القرار











الجمعة، 21 يوليو 2017

أهم 10 كتب فى مجال ذوى الاحتياجات الخاصة بشكل عام (تحميل مباشر)

تقدم لكم بوابة التربية النفسية اهم 10 كتب فى مجال التربية الخاصة وذوى الاحتياجات الخاصة بتحميل مباشر

للاطلاع على كافة الكتب وقرائتها بدون تحميل
1-أساسيات التربية الخاصة ، مجموعه من المؤلفين الطبعه الثانية 2013.pdf 
2-التربية الخاصة وبرامجها العلاجية د.عبدالفتاح عبدالمجيد
3- المدخل إلى التربية الخاصة سعيد حسنى العزه
4- المدخل إلى التربية الخاصة أ.د جمال الخطيب ، أ.د منى الحديدى. الطبعه الثانيه2012.pdf
5-دليل الطلبة والعاملين في التربية الخاصة محمد عامر الدهمشى.pdf
6-سيكلوجية ذوي الاحتياجات الخاصة 4.pdf
7- سيكولوجية الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة مقدمة في التربية الخاصة مصطفى نور القمش.pdf
8- سيكولوجيه ذوي الحاجات الخاصه الخصائص و السمات1.pdf
9- مدخل إلى التربية الخاصة قحطان أحمد الظاهر.pdf

اضغط هنا للتحميل

10- مقدمه فى التربية الخاصة الدكتور تيسير كوافحه ، الأستاذ عمر فواز. الطبعه السادسه 2012.pdf

اضغط هنا للتحميل






الاثنين، 17 يوليو 2017

اكبر تجميعة كتب لفئات التربية الخاصة (متجدد باستمرار)


بشرى سارة لكل العاملين فى مجال التربية الخاصة والاخصائيين النفسيين تقدم بوابة التربية النفسية اكبر تجميعة لكتب التربية الخاصة على الانترنت فى جميع مجالات الاعاقة




تجدون اقسام المكتبة على (جوجل درايف)
كما موضح بالصور
سيضاف يوميا كتب جديدة 



هنا رابط مكتبة التربية الخاصة

لمشاهدة المكتبة انتظر 5 ثوانى ثم اضغط على skip ad

الثلاثاء، 27 يونيو 2017

طاحونة اللذة

طاحونة اللذة
قصة وقعت بالفعل
كانت تعمل فى محل صغير وذات يوم فازت بورقة اليانصيب ب 22 مليون دولار
حققت كل ما تحلم به ومالا تتخيله هى ومع ذلك انعزلت بعيدا عن الاضواء والشهرة والناس اجمعين حتى انفقت مالها فى علاجها من مرض الاكتئاب.
ظاهرة حيرت علماء النفس .
حتى وقت قريب تم تعريف هذه الظاهرة بطاحونة اللذة
وتعنى انك اذا حققت هدفا فى حياتك شتشعر بالسعادة ولكن مع مرور الوقت ستبحث عن هدف اخر لانطفاء مشاعر السعادة لديك وهكذا كلما حققت هدفا ستبحث عن هدف اكبر.
هذا المبدا يفسر ظواهر كثيرة
1- تزوجت بمن احبها وحاربت من اجلها ولكن الان لا اشعر بنفس المشاعر السابقة
انها طاحونة اللذة (ولكن احذرك من البحث عن هدف اخر😬😬 )
2- حصلت على الكثير من الاموال 💵💵واشتريت السيارة 🚗🚗التى حلمت بها والان لا احتاجها اريد شيئا اكبر (طاحونة اللذه)
3- كنت سعيدا فيما مضى فلما الحزن اليوم (طاحونة اللذه)
4- دائما اغير ما املكه ولا اعلم لماذا (انها طاحونة اللذة)
5- احد الاشخاص تناول مخدرا بسيطا واليوم مهما تناول لا يشعر باللذة
طاب معنى كده اننا مهما وصلنا لدرجة كبيرة فى السعادة هنرجع تانى لمستوانا الطبيعى؟
ايوه حتى لو ملكت كنوز الدنيا واجمل الجميلات فى العالم وسكنت فى ارقى اماكن العالم.
طاب ايه الحل؟
ايه اللى بيزود مستوى السعادة الطبيعى عندى
ايوه هو ده السؤال؟
ومش هجاوب عليه غير بكرة ان شاء الله تعالى
دمتم فى سعادة

فن قيادة الحياة (تعالوا نعيشها صح)1


تقدم لكم بوابة التربية النفسية مقترحا للنشاط الصيفى للتربية النفسية
وهو برنامج بعنوان
فن قيادة الحياة:تعالوا نعيشها صح
اتركم مع رابط التحميل من جوجل درايف

السبت، 24 يونيو 2017

انتهاء اللذة ودوام الشعور

انتهاء اللذة ودوام الشعور

هل تدرون من اكثر الاشخاص انتحارا؟
وفق احصائيات عالمية ومنها منظمة الصحة العالمية ان اكثر الاشخاص انتحارا هم الاغنياء .
معلومة قد تفقدك مجموعة من الافكار الايجابية عن المال.
واذا بحثت عن اشهر المنتحرين ستجدهم انهم امتلكوا كل شئ الشهرة والمال والجاه واكثر مما تتخيله انت.
مما ادى بعلماء النفس للتفكير من جديد فى اسباب الاضطرابات النفسية واخيرا توصل هؤلاء العلماء الى ان كل شخص له ثلاثة ابعاد لشخصيته
البعد الاول الذات الشخصية:وتعنى ادراك الشخص لنفسه ومفهومه عنها سواء الذات الجسمية او النفسية
البعد الثانى الذات الاجتماعية:وتعنى مفهوم الاخرين عنك ونظرتهم اليك
البعد الثالث الذات المثالية:وتعنى ما تريد ان تكون عليه فى المستقبل وتوقعاتك المستقبلية عن نفسك
لابد ان يكون هناك توازن بين هذه الابعاد
والحقيقة انه اذا ضغت الذات الاجتماعية اصبح الانسان حبيسا لاراء الاخرين يريد ان يرضى الجميع ويحصل على اعجابهم ويهمل فى البعدين الاخرين
ايضا اذا ضغت الذات المثالية اصبح الانسان رهين الخوف والقلق من المستقبل
اما اذا ضغت الذات الشخصية اصبح الانسان رهين الغرور والتكبر ولا يهتم باء احد.
اذن لابد من خلق التوازن بين هذه الذوات ودمجها معا
اما عن طالبى السعادة فى الاموال وتحسن الظروف فان للمال والبيئة لذة وقتية غير دائمة وشعور مؤقت بالسعادة .
وهذه معلومة اخرى اذا اردت الشعور الدائم بالسعادة انفق الاموال على الفقراء والمساكين.
هذه المعلومة توصل اليها علماء الغرب مؤخرا بعد حوادث الانتحار المتكررة لاكقر الناس شهرة وثراءاً.
دمتم بسعادة وسلام
والى لقاء مع همسة نفسية اخرى لنصل لطريق السعادة معا ونغير المفاهيم
#همسات_نفسية (4)





هانى ابو النصر

الجمعة، 23 يونيو 2017

جهاز المناعة النفسى (2)

الطريق الى مناعة نفسية قوية


فى الفقرة السابقة تعرفنا على اهمية جهاز المناعة النفسية ووظيفته
وهنا سأهديكم افضل الطرق لتقوية مناعتكم النفسية بعد قراءة فى هذا الموضوع منذ شهرين .
ولكى تكون على الطريق الصحيح سنجيب على هذا السؤال
ما هى اسباب صعف المناعة النفسية لديكم؟
انها ليست الظروف الصعبة المادية او الاجتماعية او اى شئ اخر كما تعتقد
 فمثلا اذا فاز احد الاشخاص بمليون جنيه وفى نفس الوقت تعرض شخص اخر لحادث عظيم اثر على حركته او ادى به الى اعاقة
هل تعلم ان المناعة النفسية لدى كل منهم تتساوى بعد عام من حصول الموقف
وذلك مع انتهاء المال او انتهاء لذة المال ومع استمرار الاعاقة
اذن ما السبب فى ذلك؟
انه التفكير يا سادة
التفكير السلبى من اخطر الاعداء على جهاز مناعتكم
من الاسباب الاخرى والاخطر بل منازع هو العجز المتعلم
ما هو العجز المتعلم؟
 هذه تجربة قام بها احد العلماء وهو مارتن سليغمان حيث وضع فأراً فى قفص ثم عرضه لصدمة كهربية حاول الفار فى بداية الامر الهروب من القفص وفتح الباب ولكن بلا فائدة فلا مهرب.
 تكرر الامر مع الفار حتى لاحظ سليغمان المفاجاة الفار لا يحاول الهروب بل استسلم تماما للصدمة الكهربية وانكمش حتى مع فتح الباب لم ينتبه الفار لهذا بل ظل منعزلا مستسلما.
اطلق سليغمان على هذه الظاهرة العجز المتعلم
 الانسان الذى يتعرض لمواقف متكررة من الاسى والحزن ويحاول ان يواجه هذه المواقف ولكن دون جدوى يستسلم لكل الاحداث القادمة وينعزل بعيدا عنم الحلول وحتى لو كانت متاحة.
اما السبب الثالث لضعف مناعتكم النفسية هو الضغوط النفسية والاجهاد النفسى
 وسنفرد لكل سبب من الاسباب السابقة فقرة خاصة لنتعرف اكثر على اهم المضادات التى يمكن ان نتعلمها لنواجه تفكيرنا السلبى وعجزنا المتعلم وضغوطنا النفسية
ايضا سنتكلم ان شاء الله عن فن ادارة الاجهاد النفسى.
وهنا شخصنا الداء ليتم الدواء والى لقاء اخر مع همسة نفسية اخرى

#همسات_نفسية

جهاز المناعة النفسى هل سمعتم به من قبل؟(1)


جهاز المناعة النفسىهل سمعتم به من قبل؟


اكيد ليك احد الاقارب او الاصحاب او حتى من تعرفهم فى العمل 

تساله دايما انت ياخى ليه بارد كده؟
انت مش متاثر ليه باى حاجة من حواليك؟
انت مش باين عليك انك كبرت خالص؟
قد تطلق عليه القابا مثل لامبالى او مستهتر او طيب على الاخر او اهبل ..الخ
طبعا الشخصيات السابقة بنقابلها فى حياتنا.
عارف ان الشخصيات دى تملك ما يسمى بالجهاز المناعى النفسى
طاب ايه وظيفة الجهاز ده؟
لما تتعرض لأى صدمة فى حياتك فى موقفين انت ممكن تصدرهم
الانفعال ثم الهدوء 
او الانفعال ثم الحزن والاكتئاب
جهاز المناعة النفسى لو قوى عندك بيجبرك انك تنحرف عن الاكتئاب والقلق والهم
 وعلى فكرة مش هيمنعك انك تنفعل او تتاثر ولكن بيحدد ليك شكل الانفعال ومدته وشدته مهما كانت الصدمة لانك تمتلك ميكانيزمات دفاع قوية جدا
والعكس لو عندك المناعة النفسية ضعيفة هتلاقى نفسك بتتاثر باى حدث ولو كان تافه او بسيط.
خلاص عرفنا اهمية الجهاز.والحمد لله طلعت المناعة زى الزفت؟
هل فى اى طريقة لتقوية جهاز المناعة النفسى؟
ايوه فى كذا طريقة ولكن فى الفقرة التالية بمشيئة الله تعالى
عذرا على الاسلوب العامى ولكن لا اريد تصعيب المنشور بمصطلحات علم النفس

الخميس، 15 يونيو 2017

ايها الحزن وداعا (2)

مع الجزء الثانى من مقال (أيها الحزن وداعا)
وعنوان منشورنا
كيف نودع الاحزان
اختلفت العقول والاذهان على كيفية توديع الاحزان فمن ملحد بربه فى غياهب الكفران الى من وحد الواحد الديان .
وبين هذا وذاك كتب الجميع لينصح كل منهم السبيل الى التخلص من ضيفهم الثقيل
وراجت الكتب واصبحت الاكثر مبيعا انها تجارة مربحة
مجموعة من النصائح والقصص ليتخلص الانسان من حزنه
ولكن للاسف مع كثرة الكتب وكثرة مراكز النصح والارشاد وكثرة مدربى التنمية البشرية وكثرة النظريات - لا يزداد الوضع الا سوءا وكثرت الامراض النفسية وكثرت الاحزان .
واصبحت هناك حلقة مفقودة فى كل هذا المعترك، حلقة اذا وجدت انتهت جميع الضغوط النفسية والتى هى السبب الرئيسى لاحزاننا
اذا وجدت هذه الحلقة لحقق الانسان التوازن فى حياته واصبح قادرا على مواجهة مشكلاته وحتى ان اصابه هم او غم او حزن يستطيع ان يواجهه.
وهنا نعود للقضية الاولى فى خلق الانسان وسبب خلقه ووجوده على هذه الارض
انها القضية الكبرى التى لابد ان يتبناها الانسان وهى قضية وجوده .
لماذا خلقت؟
1- من اجل كنزالاموال ؟؟ لا
2- من اجل شهوات زائلة؟؟؟لا
3- من اجل منصب وسلطة؟؟؟ لا
4- من اجل ضياع الوقت والاكل والشرب والنوم ؟؟؟ لا
ان هذا الكون كله مسخر لنا هذه حقيقة ولكن لماذا ؟؟
لكى تقوم بمهمة كبرى - ماهى؟؟؟انها عمارة الارض.
وهنا اختلفت الاذهان فى كيفية عمارة الارض ومع اختلاف الاجابة اختلفت الثقافات وتنوعت الديانات.
ولكن الخالق لم يترك خلقه فارسل لهم الرسل مبشرين ومنذرين ليعودوا للمعنى الحقيقى لعمارة الارض وهو عبادته وحده لا شريك له.
هذا هو الهدف الاسمى والغاية الكبرى لوجودنا وبدون هذا الهدف ستظل حائرا فزعا حزينا .
فاذا عرفت ذلك وان سبب وجودك ليس لمال او جاه او شهوة زائلة ولكن لعمارة الارض بطاعة الله فيها واخلاص النية له ستزيل كل مخاوفك وستنهى على حزنك فى لحظة معرفة ذلك.
ولكن الطريق طويل ويحتاج منك صبرا وجهدا وفى منشور لاحق نبدا الطريق لننهى على ما تبق من احزاننا.
ولنعرف ان كل شئ هين وليس هنك مقارنة بين ما تريده انت وما يريده الله منك.
لنتعرف على معوقات على الطريق
واسلحة الطريق
عذرا على الا
طالة ولكن كلام يستحق القراءة

الأربعاء، 14 يونيو 2017

ورقة عمل عن جودة الحياة : المفهوم والابعاد

هذه ورقة عمل مقدمة من الدكتور. محمد السعيد ابو حلاوة  وهو له خبرة فى علم النفس الايجابى وجودة الحياة
وسيتم عرض ورقة العمل مباشرة على بوابة التربية النفسية
عنوان ورفة العمل: جودة الحياة : المفهوم والابعاد
قراءة ورقة العمل



ايها الحزن وداعا (1)

الاحزان لا تزور الا من عرف السعادة
فلا فرح دون حزن والا ستصبح هذه الحياة مجموعة من العواطف المملة الباردة 
ولكن للأسف فأن استقبالنا لهذا الزائز يختلف من فرد لاخر
واسباب زيارة الحزن لنا فى عقر نفوسنا كثيرة كثيرة منها ما هو من فعلنا ونتاج تصرفاتنا ومنها ما هو ما ليس لنا به حول ولا قوة
ولنبدا يالثانية : مثل فقد حبيب وخسارة اموال او حوادث الزمن بمختلف انواعها
حينها يهجم علينا الضيف بدون اسئذان ويحتل الجزء الاكبر من وجدان الفرد منا
ومنا من يتصور ان هذا نهاية الاكوان وتوقف الحياة فلا امل للرجوع الى افضل مما كان.
يتربع الحزن على عرش القلب فلا يتزحزح وتتبدل الافكار ويكثر السواد وفى النهاية لا نجد الشخص الذى قد تعودنا عليه بل الانسان نفسه يتحصر على ماوصل اليه.
اما اسباب زيارة الحزن لنا والتى هى من فعلنا وناتجة عن تصرفاتنا وافكارنا 
تتلخص فى نقاط تالية:
1- البعد عن ذكر الله والاستعانة به والتوكل عليه وسوء الظن به تعالى
2- النظر لما عند الغير من الاموال والاولاد والعقارات ..... وعدم الرضا والقناعة
3- نظرتنا لانفسنا واننا لا ينبغى ان نكون كذلك والتشاؤم المستمر من الاحداث
4- عدم وجود معنى للحياة وغاية يسعى الانسان لها وافتقاد المبادئ 
5- اهمال العمل والتكاسل والاتكالية وعدم اشغال النفس بالحق فتشغل بما دونه
6- عدم الصبر عند المصائب والفزع والخوف 
7- اللجوء الى منطقة الراحة حيث يفضل الانسان عدم العمل والاجتهاد وان يبقى كما هو مع هذا التطور من حوله.
وكلما كثرت الاسباب اصبح هذا الزائر ثقيلا على الانفس ويحتاج منا جهدا مضاعفا لنقول له وداعا ايها الحزن
انتظرونا فى المقال التالى 
كيف نودع الاحزان