الأربعاء، 14 يونيو 2017

جودة الحياة من منظور اسلامى (2)

جودة الحياة من منظور علماء علم النفس (2-1)
إن جميع نظريات أو مدارس علم النفس قد تناولت مفهوم جودة الحياة على مختلف منطلقاتها النظرية, إذ هذهِ النظريات القديمة والحديثة جاءت لدراسة سلوك الإنسان ، ووضوح المناهج والأساليب التي تمكن الإنسان من تحقيق جودة حياته باعتبارها هدفاً أساسياً ليصل إليه .
أولا: مدرسة التحليل النفسي
1- (فرويد Freud . ( 1939-1856 )
يرى فرويدFreud - صاحب مدرسة التحليل النفسي- أن جودة الحياة هي الشعور بالسرور والسعادة ، وتخفيف الآلالم وهو هدف أساسي للسلوك البشري ، وأيضاً تعني إشباع الغرائز إذ أن مبدأ اللذة هو المبدأ المسيطر على عمليات الجهاز النفسي. كما يعتقد أن الحياة مليئة بالآلام والتوترات نتيجة عدم قدرة الفرد على إشباع حاجاته مما يتولد عنها الصراعات والتوترات النفسية المتعددة ( فرح ، 1989 ، ص25 ) واعتقد فرويد أن غريزة الحياة أو مبدأ السرور Pleasure principle هو دافع لديمومة الحياة والرضا عنها ( myers,1986,p:380 ) وإضاف فرويد إلى أن خبرات الطفولة الأولى بشقيها المؤلم والسار تكون مهمة في التأسيس للحياة مستقبلاً Yogi,1978,p.14) ) .

2- أدلر Adler (1937-1870 )
يقول أدلر(( أن الهدف النهائي لنشاط الإنسان وكفاحه هو أن يحقق التفوق)) ( صالح ،1998 ،ص95 ) .
والتفوق يأتي على نوعين :
أولاً:يتخذ شكل الرغبة في القوة والسيطرة على الآخرين وهو هدف خاطئ يمارسه الفرد العصبي .
ثانيا : يتخذ شكل الكفاح من اجل التفوق نحو الكمال بطريقة تحقيق ((جودة الحياة والسعادة فيها وهو هدف صحيح يمارسه الإفراد الأصحاء)) (المصدر السابق ، 1987، ص196).
3- اريك فروم E.fromm (1980-1900 )
يعتقد فروم fromm أن الإمراض النفسية تنتج عن الصراع القائم بين سعي الإنسان المشروع لتحقيق أهدافه في الحياة ، وبين النظم والقوانين القائمة في مجتمعه التي تعارض هذا السعي ، (كمال ,1983،ص121 ).
وأشار أن جودة حياة الإنسان تنشأ من إنتاجه ، وإحساس الإنسان بالواقع الملموس واتحاده مع غيره مع احتفاظه بخصائص شخصيته في آن واحد . وهي إحساس الفرد بالطاقة الحيوية الفياضة التي تنجم عن ارتباطه بالعالم الخارجي ارتباطا منتجا ،( فروم , 1960,ص151).
وأكد فروم على الجانب الاجتماعي للإنسان إذ إنه أساس جودة الحياة وسعادتها إذ يرى إن الإنسان اجتماعي بطبيعته وان غالبية مشكلاته ناتجة عن انفصاله وتفرده في مجتمعه . والشخصية السوية هي الشخصية الاجتماعية المنتجة التي توفر المتعة النفسية (السوداني,1990,ص58).
ثانياً :المدرسة الإنسانية :
1 - نظرية الحاجات (ابرهام ماسلو 1970-1908 A.Maslow)
يعد ماسلو زعيم المدرسة الإنسانية والمنَّظر الرئيس فيها (شلتز ، 1983 ، ص287 ) إذ تزعم هذا الاتجاه الجديد في علم النفس أطلق عليها ماسلو القوة الثالثة (Third force) بين التحليل النفسي والسلوكي وهو يؤكد على القيمة الذاتية للشخص ( جلال ، 1985، ص115).
وقد أكد ماسلو في نظريته ان هناك مجموعة حاجات أساسية Basic needs وحاجات نمو Growth needs الذي وضعها بشكل هرمي متصاعد حسب الأهمية (Engler,1985,p307 ).
وان جودة الحياة تتوقف على مستوى إشباع تلك الحاجات العليا يؤدي ذلك به الى الشعور بالسعادة العميقة وسمو في العقل واثراء حياة الفرد الداخلية، (الخفاجي ،1994 ، ص8) .

2- الاسلوب الوجودي ( فرانكل Frankl )

من أهم التأثيرات التي مارستها الوجودية على فروع المعرفة هو تأثيرها في علم النفس وتطبيقاته في مجال العلاج النفسي ويعتقد علماء النفس الوجوديين وأولهم فرانكل Frankl باعتباره الأكثر تأثيرا في ظهور علم النفس الوجودي أن هناك مجموعة مبادئ لعلم النفس الوجودي هي :
1- إن الشخص له كينونته الخاصة ووجوده المتميز عن الآخرين والذي يعكس اتجاهاته وقيمه الخاصة
2- الإنسان ليس حاله تابعه لحالات أخرى ، بل يجب أن ننظر إليه على انه نتاج قدرته في تطوره ونموه الذاتي .
3- يواجه الفرد خلال حياته ما يمليه عليه المجتمع من محو لشخصيته الذي يصل إلى مرحلة الاغتراب والشعور بالذنب والوحدة والقلق ،
وينقسم الوجود البشري الى : الوجود البشري الأصيل والوجود البشرى الزائف ، والوجود البشري الأصيل يتطلب وجوداً مشاركاً مع الآخر.. وأن الانفصال عن الآخر يجعل الوجود البشري بعيداً عن تحقيق أهدافه في توفير المعنى للحياة ، ( Cruickshank, 1960, p:63 ).
ويدعو هيدجر إلى مواجهة المستقبل المجهول بالشجاعة والتحدي والقبول لفكرة الموت لأنها تساعد الموجود البشري على ان يعيش بشكل أكثر أصالة إما إذا تقاعس وأبدى شيئاً من الضعف والتردد فأنه سيعيش وجوداً زائفاً ، ( الشمري ، 2003 ، ص48 ) .
ويشير (العزة وآخرون) إن الوجود البشري الأصيل يعتمد التجربة والتصور والحكم كما انه يحترم معطيات الماضي والحاضر وتوجهه الأساسي يكون نحو المستقبل من خلال شعوره بالقلق الذي يدفعه بشجاعة نحو تلك المواجهة إما الوجود البشري الزائف فأنه لاعب أدوار يعظم القواعد الاجتماعية والحاجات البيولوجية . وسلوكه نمطي يتضمن غالباً استغلال الآخرين ويشعر بعدم الأمن ويخاف من المستقبل كما انه يشعر بالذنب .
ويصنف بارك park شخصية الوجود البشري صنفين :
الوجود البشري الأصيل
1- يمتاز بالسمو وتجاوز التنشئة الثقافية
2- يخلق أنماطاً أكثر ارتقاء لمواجهة الموقف
3- يمتاز بالتفردية والتعرف الذاتي والخلق الذاتي
4- يخلق معانيا وأهدافا
5- لا يمارس ادوار اجتماعية معده سلفا
6- يعتمد على نفسه
7- يعتمد بحسب ما يملكه من خبرات
8- يجمع بين الماضي والحاضر والمستقبل للحصول على نتائج متكامله
9- يعترف أزمات الوجود
10- شخص موحد
11- أكثر تركيزا
الوجود البشري الزائف
 1- إنسان متلقٍ فقط
2- تحكمه الأنماط الحضارية ويكون ضحية الظروف
3- يعتمد على أنماط حضارية مألوفة
4- يكون تابعاً
5- يؤدي أدواراً اجتماعية معده سلفا
6- يعتمد كثيرا على الآخرين
7 - يعتمد بما يعتقده الآخرون
8- منهمك بالوقت الحاضر
9-ينكر ازمات الوجود
10- شخص متجزء
11- اقل تركيزاً
(المسعودي ،2006 , ص 45 )

مفاهيم وجوديه
1- معنى الحياة (جودة الحياة )
يعد مفهوم المعنى من المفاهيم الأساسية في الوجودية وخصوصا عند العالم النفسي فرانكل الذي أسماه (إرادة المعنى) والذي يعني سعي الإنسان لإيجاد معنى في حياته والذي يعمل بوصفه دافعاً للسلوك وقسم ( فرانكل) المعنى في نظريته على مستويين :-
1- معنى الحياة في اللحظة الراهنة .
2- معنى الحياة الجوهري .
ويعتقد فرانكل أن الأجدى بالإنسان أن يحاول تحقيق المعنى في المستوى الأول بدلاً من الانشغال في المستوى الثاني من المعنى كونه يُعد خارج الوجود البشري super-haman dimension إذ يقول (( إذا كان من المستحيل تحديد معنى الحياة بطريقة عامة ، فالحياة لا تعني شيئاً غامضاً ولكنها تعني شيئاً حقيقياً محدداً للغاية مثلما تكون مهام الحياة أيضا حقيقية ومحدودة للغاية ، فهذه المهام تشكل مصير الشخص فكل شخص كائن أنساني مختلف ومتفرد ومتميز ولا يمكن مقارنة إنسان بإنسانٍ آخر ولا مصير إنسان بمصير آخر أن كل موقف يتميز بتفرده ومع ذلك توجد دائماً إجابة صحيحة واحدة فقط للمشكلة التي يفرضها الموقف الراهن))، ( فرانكل، 1982،ص109) .
ومعنى الحياة عند (فرانكل) يعني اكتشاف العالم بوصفه عالماً ذا معنى إذ لا يمكن افتراض وجود المعاني وكأنها خلق ذاتي بل ان مهمة الإنسان تكمن في البحث عن المعنى واكتشافه وهذه المهمة تتحقق من خلال ثلاث طرائق مختلفة هي
1- القيم الإبداعية Creative valus من خلال ما يمنحه الفرد للعالم من منجزات أبداعية ذات فائدة وقيمه في مختلف المجالات .
2- القيم الموقفية attitudinal value من خلال مواجهة الفرد لمأزقه الوجودي وتأقلمه مع الظروف السلبية والخبرات الصعبة المؤثرة التي لا يمكن تفاديها مثل الإمراض المزمنة والكوارث الطبيعية .
3- قيم الخبرة Experiemtial values من خلال ما يحصل عليه الفرد من خبرات ايجابية في مجال تذوق الجمال والعلاقات الإنسانية ، تفترض الوجودية إذا لم يستطيع الفرد أن يبلغ المعنى (جودة الحياة) فأنه قد يعاني من الخواء الوجودي Existeut ial vacaum أو اللامعنى meaning less ness وتحت ظروف مستديمة فأن خبرة اللامعنى يمكن ان تؤدي إلى العِصاب الوجودي وهو ما يستدعي علاجه بأسلوب العلاج بالمعنى ، (فرانكل،1982،ص136 ).
مصادر جودة الحياة :-
حدد كرومباخ وموليش (Crumbangh & mohalish,1969 ) أربعة مصادر يجد الإنسان فيها ما يحقق له جودة حياته ، هي :-
1-القناعة في الحياة .
2-القدرة على وضع أهداف محددة وانجازها .
3- أن يكون الفرد لديه قدرة السيطرة على حياته .
4-الاستثارة والحماس والجد في الحياة .
(Crumbangh & mokeash , 1969,p:77 ) .
إما " روكاش Rokeach " صنف مصادر المعنى الشخصي إلى المستويات الآتية :
الأول : ويتمثل بانشغال الفرد بالرغبات اللذائذ والراحة للذات .
الثاني: إدراك الإمكانيات الشخصية والخصائص المتفردة .
الثالث :الانخراط في النشاطات والفعاليات التي تصب في مصلحة الآخرين .
الرابع: البحث في ما هو كوني أو ذو غرض نهائي
وأظهرت دراسة كيم "Kim 2001 " لعينه كورية إن قيم الفا alpha لمصادر جودة الحياة ومعناها هي :
الانجاز(0.86) ،الأمن الاقتصادي(0.85) ،التدين(0.90) ،القبول والاعتراف (0.78) ،العلاقات (0.80) ،التسامي بالذات (0.76) ، (0.66) ،ضبط الذات (0.63) ،الصحة البدنية(0.61) ،الصديق الحميم (0.43) (Kim,2001,p.65 ).
أما بريجر " Preger 1998 " فحدد مصادر جودة الحياة بالآتي :-
1- النمو الشخصي كما يتجلى في تحقيق معارف أكثر وتطوير الإمكانات العقلية .
2- يظهر في خدمة أو مساعدة الآخرين .
3- العلاقات المتبادلة مع الآخرين .
4- العيش طبقاً لمعتقدات محدودة
5- التعبير والإبداع من خلال الفن , الجمال , الموسيقى, الشعر , التأليف.
6- النواحي المادية من خلال حيازة الممتلكات وأسباب الرفاهية .
7- التوجه الوجودي القائم على اللذة والمتعة،(Prager ,1984 ,p:133 ).
نظريات جديدة تناولت جودة الحياة :-
نظرية أم . دبليو . فورديس Fordyce :-
أن جودة الحياة تتحقق عندما تشبع حاجات الفرد وأن جودة الحياة لا تعني حالة مؤقتة بل هي أحساس طويل المدى ، وتعني القناعة بالحياة , والاستقرار الانفعالي حتى تصبح خبرة ينتج عنها التفاعل بين عوامل كثيرة ومتنوعة وقد يكون مصطلح جودة الحياة مماثل لمصطلحات أخرى كثيرة منها :-
1- الرضا عن الحياة .
2- المتعة في الحياة .
3- الانجاز .
4- القناعة .
5- الشعور بالراحة .
6- السعادة في الحياة .
نظرية رايف Ryff
يرى " رايف Ryff " من خلال دراساته الكثيرة أن هناك مجموعة أبعاد تمثل نقاط التقاء لحالة السعادة وجودة الحياة لدى الفرد وهي :-
1- النمو الشخصي :
وهو محاولة الفرد تطوير قابلياته وإمكاناته من النواحي كافة العقلية والنفسية , والاجتماعية و ..... الخ , وأن الفرد في هذا البعد يحاول أدراك طاقاته في نموه الشخصي الذي يعني الارتقاء والتقدم المستمر ونمو الذات وهي تتطور وتتوسع ويكون منفتحاً ومستعداً لتلقي خبرات جديدة تضاف إلى رصيده من الخبرات التي تساهم في ذلك التطور , وأن لديه الإحساس بالواقعية ، بعدها سيجد الفرد نفسه قد تطور بمرور الزمن وتقادم إحداثه .
2- العلاقة مع الآخرين Relation With other
أكد " رايف Ryff " في هذا البعد على أهمية العلاقات الشخصية الايجابية مع الآخرين التي تتسم بالعمق ، والدفء ، والثقة المتبادلة ، والقدرة على الحب ،وتعد من أهم العناصر الأساسية في الصحة النفسية . ويرى أيضاً أن الأشخاص الذين يمتلكون مشاعر وأحاسيس قوية في الحب والحنان هم أقرب إلى تحقيق ذواتهم من غيرهم ، وأن العلاقات الإيجابية القائمة على الود والحب والعمق تعد معيار للنضج والصحة النفسية والتوافق .
3-الاستقلالية :
يرى " رايف Ryff " أن هذا البعد يعني قدرة الفرد على تنظيم سلوكه من الداخل ، وقدرته على تحقيق أو تقرير مصيره بنفسه ويكون مستقلاً بذاته , يتخذ القرارات دون تردد ودون الاعتماد على الآخرين , كما أن الاستقلالية توفر مقاومة للضغوط الاجتماعية .
4- التمكن البيئي Environ Mental Mastry
وفي هذا البعد يؤكد " رايف Ryff " على إن الفرد قادراً على اختيار البيئة المناسبة أو خلقها ، بعبارة أخرى تتغير البيئة على وفق رؤياه وما يتناسب مع طموحاته وحالته النفسية وتعد هذه الصفة سمة من سمات الصحة النفسية والقدرة على التجديد والابتكار والفصل ، فالتمكن البيئي هو الإحساس بالكفاية والقدرة على إدارة البيئة والتحكم بها مستفيداً - أي الفرد - من خبراته الماضية والحاضرة وما يتوفر له من فرص يتم الاستفادة منها في تحقيق أهدافه في حياته .
5- الغرض من الحياة :
يرى " رايف Ryff " أن الشخص الذي يتمتع بالصحة النفسية يحمل هدفاً وأفكاراً توفر له معنى لحياته ، فالفرد الذي يمتلك أيماناً بفعله الماضي والحاضر وتوجهه نحو مستقبله بثقة تجعل منه مدركاً لغرض حياته التي يحاول من خلالها أيجاد المعنى Ryff ,1989, P:1071) ).
التداخل بين مفهوم جودة الحياة والمفاهيم الأخرى :-
يتداخل مفهوم جودة الحياة مع مفهوم السعادة بدرجة كبيرة ، إذ توصل ريكر 1987 Reker إلى أن المستويات العالية من جودة الحياة ترتبط بإحساس عال ٍ من السعادة ، بعبارة أخرى أن السعادة بوصفها حالة مرغوب فيها وهي ببساطة نتاج حضور جودة الحياة ، (Reker , peacock & wong ,1987 p: 47 ) .
يتداخل مفهوم جودة الحياة مع مفهوم المعنى إذ يشير "زيعور 1980 " إلى أن معنى الحياة يعني جودتها المتحققة من خلال تحقيق الأهداف ومتطلبات الفرد التي تساعده على أن يعيش مع الآخر بحريته وفرديته وخصوصيته فبالمعنى تتحقق غايات الإنسان في الحياة التي يراها ويبحث عنها في وجودة الإنساني ، ( زيعور , 1980 ، ص96 ) .

يرى فورداس Fordyce ان مفهوم جودة الحياة يتداخل مع مصطلحات أخرى قريبه جداً من معناه وهي : ( الشعور بالراحة , الرضا عن الحياة , السعادة , المتعة في الحياة ، وغيرها ) , ) .
المصدر: دراسة بعنوان (جودت الحياة لدى طلبة الجامعات)- نادية جودت حسن

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق